سورة الإسراء [ 81 - 90 ]
[سورة الإسراء]
قوله
تعالى ( وَقُلْ
جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا(1)
) (2)
2614
- قال الطبري " 17/537 ":
حَدَّثَنَا
محمد بَنْ عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا محمد بَنْ ثَوْر، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ قَتَادَة (وَقُلْ
جَاءَ الْحَقُّ) قَالَ: القُرْآن ُ، (وَزَهَقَ الْبَاطِلُ) قَالَ: هَلَكَ البَاطِلِ
وَهُوَ الشَّيْطَانُ.
قوله
تعالى ( وَنُنَزِّلُ
مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ
الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا )
2615
- الطبري " 17/539 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلَهُ
(وَنُنزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) إِذَا سَمِعَهُ
الْمُؤْمِنُ انْتَفَعَ بِهِ وَحَفِظَهُ وَوَعَاهُ. (وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ) بِهِ
(إِلاَّ خَسَارًا) أَنَّهُ لاَ يَنْتَفِعُ بِهِ وَلاَ يَحْفَظُهُ وَلاَ يَعِيهِ، وَإِنَّ
اللهَ جَعَلَ هَذَا القُرْآنَ شِفَاءً وَرَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ.
قوله
تعالى (وَإِذَا
أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ(3) وَإِذَا
مَسَّهُ الشَّرُّ(4) كَانَ يَؤُوسًا)
2616
- الطبري " 17/540 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَإِذَا
مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا) يَقُولُ: إِذَا مَسَّهُ الشَرُّ أَيِسَ وَقَنِطَ.
قوله تعالى ( قُلْ كُلٌّ
يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ(5) فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ
أَهْدَى سَبِيلاً )
2617
- قال يحيى بن سلام " 1/159 ":
سَعِيدٌ،
عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: عَلَى نَاحِيَتِهِ وَمَا يَنْوِي،
أَيِ:
الْمُؤْمِنُ عَلَى إِيمَانِهِ وَالْكَافِرُ عَلَى كُفْرِهِ.
قوله
تعالى ( وَيَسْأَلُونَكَ
عَنِ الرُّوحِ ) (6)
2618
- قال عبد الرزاق " 1615":
أرنا
مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، فِي قَوْلِهِ: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} [الإسراء: 85]،
قَالَ: «هُوَ جِبْرِيلُ»
قَالَ
قَتَادَةُ:
«وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَكْتُمْهُ».
2619
- وقال يحيى بن سلام " 1/160 ":
هِشَامٌ،
عَنْ قَتَادَةَ،
أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ فَسَّرَ الرُّوحَ مَرَّةً وَاحِدَةً ثُمَّ كَفَّ عَنْ
تَفْسِيرِهَا.
وَأَحْسَبُ أَنَّ هِشَامًا أَوْ غَيْرَهُ
ذَكَرَ: أَنَّ قَتَادَةَ فَسَّرَهَا مَرَّةً ثُمَّ كَفَّ.
قوله
تعالى ( قُلِ
الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً 85
وَلَئِن
شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ(7) ثُمَّ لاَ
تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً )
2620
- قال الطبري " 17/543 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ)، لَقِيَتِ اليَهُودُ نَبِيَّ اللهِ صلى الله عليه
وسلم، فَتَغَشَّوْهُ وَسَأَلُوهُ وَقَالُوا: إِنْ كَانَ نَبِيًّا علم، فَسَيَعْلَمُ
ذَلِكَ، فَسَأَلُوهُ عَنِ الرُّوح، وَعَنْ أَصْحَابِ الكَهْفِ، وَعَنْ ذِي القَرْنَيْنِ،
فَأَنْزَلَ اللهُ فِي كِتَابِهِ ذَلِكَ كُلَّهُ (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ
قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)
يَعْنِي اليَهُودَ".
2621
- وقال يحيى بن سلام " 1/161 ":
سَعِيدٌ،
عَنْ قَتَادَةَ،
قَالَ: لَقِيَتِ الْيَهُودُ نَبِيَّ اللَّهِ فَتَعَنَّتُوهُ وَسَأَلُوهُ عَنِ
الرُّوحِ، وَعَنْ أَصْحَابِ الْكَهْفِ، وَعَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ.
قوله
تعالى ( وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا
) (8)
2622
- قال عبد الرزاق " 1623 ":
عَنْ
مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ
يَنْبُوعًا} [الإسراء: 90] ، قَالَ: «عُيُونًا».
2623
- وقال الطبري " 17/548 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (حَتَّى تَفْجُرَ
لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا): أَيْ حَتَّى تُفَجِّرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ عُيُونًا،
أَيْ بِبَلَدِنَا هَذَا.
[يتبع بإذن الله]
__________
1/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/158: " {إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81] وَالزَّهُوقُ: الدَّاحِضُ الذَّاهِبُ ".اهـ
2/ قال البخاري في صحيحه 4443: حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ وَحَوْلَ الْبَيْتِ سِتُّونَ وَثَلَاثُ مِائَةِ نُصُبٍ فَجَعَلَ يَطْعُنُهَا بِعُودٍ فِي يَدِهِ وَيَقُولُ (جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) (جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ).اهـ
3/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/158: {أَعْرَضَ} [الإسراء: 83] عَنِ اللَّهِ. {وَنَأَى بِجَانِبِهِ} [الإسراء: 83] وَقَالَ مُجَاهِدٌ: تَبَاعَدَ مِنَّا.اهـ
4/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/158: {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ} [الإسراء: 83] الأَمْرَاضُ وَالشَّدَائِدُ.اهـ
5/ قال ابن زيد: في قوله (كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ) قال: على دينه، الشاكلة: الدين. [تفسير الطبري].
6/ قال عبد الرزاق في تفسيره 1617: أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ، قُلِ الرُّوحَ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء: 85] ، قَالَ: «هُوَ مَلَكٌ وَاحِدٌ لَهُ عَشَرَةُ آلَافِ جِنَاحٍ جَنَاحَانِ مِنْهَا مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، لَهُ أَلْفُ وَجْهٍ فِي كُلِّ وَجْهٍ أَلْفُ وَجْهٍ ، وَلِكُلِّ وَجْهٍ أَلْفُ لِسَانٍ وَعَيْنَانِ وَشَفَتَانِ تُسَبِّحَانِ اللَّهَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».اهـ وقال أبو نعيم في الحلية: حَدَّثَنَا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا خلاد بن يحيى ، ثَنَا سُفيان ، عَنِ ابن أبي نجيح ، عَنْ مجاهد ، قَالَ : إِنَّ الرُّوحَ خُلِقَ عَلَى صُورَةِ ابْنِ آدَمَ .اهـ وقال سعيد بن منصور في تفسيره 1310: حدَّثنا خَالِد بَن عَبْدِ اللهِ, عَنْ إِسْمَاعِيل بن أَبِي خَالِد, عَنْ أَبِي صَالح, قَالَ: الروحُ كَهَيْئَةِ الإِنْسَان وَلَيْسُوا بِنَاسٍ.اهـ وقال يحيى بن سلام في تفسيره 1/160: وَقَالَ السُّدِّيُّ: الرُّوحُ مَلَكٌ مِنَ الْمَلائِكَةِ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، وَوَجْهُهُ عَلَى صُورَةِ الإِنْسَانِ وَجَسَدُهُ عَلَى صُورَةِ الْمَلائِكَةِ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ فِي عم يَتَسَاءَلُونَ: {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ} [النبأ: 38] ، يَعْنِي ذَلِكَ الْمَلَكَ، وَهُوَ أَعْظَمُ مِنْ كُلِّ مَخْلُوقٍ، وَتَحْتَ الْعَرْشِ، وَهُوَ حَافِظٌ عَلَى الْمَلائِكَةِ يَقُومُ عَلَى يَمِينِ الْعَرْشِ صَفًّا وَاحِدًا وَالْمَلائِكَةُ صَفٌّ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} [الإسراء: 85] ، يَعْنِي ذَلِكَ الْمَلَكَ.اهـ
7/ يقول يحيى بن سلام في تفسيره 1/161 : حَمَّادٌ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: لَيُسْرَيَنَّ عَلَى الْقُرْآنِ لَيْلَةً، فَلا تَبْقَى مِنْهُ آية فِي قَلْبِ رَجُلٍ وَلا مُصْحَفٍ إِلاَّ رُفِعَتْ.اهـ
8/ جاء عن سعيد بن جبير في قولِهِ عزَّ وجلَّ: {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا}، قال: نزلت في أخي أم سلمة: عبد الله بن أبي أمية. [تفسير سعيد بن منصور 1313].اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق