سورة الكهف [ 11 - 20 ]
[سورة الكهف]
قوله
تعالى ( فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا 11
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا
أَمَدًا(1) )
2660
- قال الطبري " 17/614 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ
لِنَعْلَمَ أَيُّ الحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) يَقُولُ: مَا كَانَ
لِوَاحِدٍ مِنَ الفَرِيقَيْنِ عِلْمٌ، لاَ لِكُفَّارِهِمْ وَلاَ لِمُؤْمِنِيهِمْ.
قوله
تعالى ( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا
بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى 13 وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ )
2661
- قال الطبري " 17/615 :"
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَرَبَطْنَا عَلَى
قُلُوبِهِمْ) يَقُولُ: بِالِإيمَانِ.
قوله
تعالى ( إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ
مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا)
2662
- قال الطبري " 17/616 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ (لَقَدْ
قُلْنَا إِذًا شَطَطًا) يَقُولُ كَذِبًا.
قوله
تعالى ( هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم
بِسُلْطَانٍ(2) بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا(3) )
2663
- قال عبد الرزاق " 1657 ":
أَرَنَا
مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ
بَيِّنٍ} [الكهف: 15] ، قَالَ: «بِحُجَّةٍ بَيِّنَةٍ ، بِعُذْرٍ بَيِّنٍ».
قوله
تعالى ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ(4)
فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ(5) يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ
لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا )
2664
- قال يحيى بن سلام " 1/175 ":
سَعِيدٌ،
عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: هِيَ فِي مُصْحَفِ عَبْدِ اللَّهِ: وَمَا يَعْبُدُونَ
مِنْ دُونِ اللَّهِ، وَهَذَا تَفْسِيرُهَا.
قوله
تعالى ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
)
2665
- قال عبد الرزاق " 1659 ":
أَرَنَا
مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ
الْيَمِينِ} [الكهف: 17] ، قَالَ: «تَمِيلُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ».
2666
- وقال الطبري " 17/620 :"
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (وَتَرَى
الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ) يَقُولُ: تَمِيلُ
ذَاتَ اليَمِينِ، تَدَعُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ.
قوله
تعالى ( وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ )
2667
- قال الطبري " 17/622 :"
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَإِذَا غَرَبَتْ
تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ) يَقُولُ: تَدَعُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ.
قوله
تعالى ( وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )
2668
- قال يحيى بن سلام " 1/175 :"
سَعِيدٌ،
عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: أَيْ فِي فَضَاءٍ مِنَ الْكَهْفِ، وَتِلْكَ آيَةٌ.
قوله
تعالى ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ )(6)
2669
- قال ابن أبي حاتم " 12735 ":
عَنْ
قَتَادَة: وَتَحْسَبُهُمْ يا مُحَمَّد أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ.
قوله
تعالى ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ )
2670
- قال ابن أبي حاتم " 12736 ":
عَنْ قَتَادَة : (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) قَالَ: وَهَذَا التَّقْلِيبُ فِي رَقْدَتِهِم الأُولَى، كَانُوا يُقَلَّبُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً.
عَنْ قَتَادَة : (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) قَالَ: وَهَذَا التَّقْلِيبُ فِي رَقْدَتِهِم الأُولَى، كَانُوا يُقَلَّبُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً.
2671
- وقال الطبري " 17/624 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ (وَنُقَلِّبُهُمْ
ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) وَهَذَا التَّقْلِيبُ فِي رَقْدَتِهِم الأُولَى.
قَالَ: وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ أَبَا عِيَاضٍ قَالَ: لَهُمْ فِي كُلِّ عَامٍ تَقْلِيبَتَانِ.
قوله
تعالى ( وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ
لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا(7) )
2672
- قال الطبري " 17/625 ":
حَدَّثَنَا
بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ
ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ) يَقُولُ: بِفَنَاءِ الكَهْفِ.
قوله
تعالى ( قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ
هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى(8) طَعَامًا )
2673
- قال عبد الرزاق " 1662 ":
أرنا
مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا} [الكهف:
19] ، قَالَ: «خَيْرٌ طَعَامًا» يَعْنِي أَجْوَدَهُ.
[يتبع بإذن الله]
________
1/ قال مجاهد (أَيُّ الْحِزْبَيْنِ) من قوم الفتية. (أَمَدًا) قال: عددا.[تفسير الطبري]. قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/173: أَيْ: لَمْ يَكُنْ لَهُمْ عِلْمٌ بِمَا لَبِثُوا.اهـ
2/ وكان ابن عباس يقول: كُلُّ سُلْطَانٍ فِي الْقُرْآنِ، فَهُوَ حُجَّةٌ. [تفيسر سعيد بن منصور 1328].اهـ
3/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/174: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} [الكهف: 15]، أَيْ: لا أَحَدَ أَظْلَمُ مِنْهُ فِي تَفسِيرِ الْحَسَنِ.اهـ وقال الطبري في تفسيره 17/617: " ومن أشدّ اعتداء وإشراكا بالله، ممن اختلق، فتخرّص على الله كذبا، وأشرك مع الله في سلطانه شريكا يعبده دونه، ويتخده إلها ".اهـ
4/ قال سعيد بن منصور في تفسيره 1329 : حدَّثنا نجم العطار، عن عطاء الخراساني، في قولِهِ عزَّ وجلَّ: {وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ}، قال: [كان قوم] الفتية يعبدون الله ويعبدون معه آلهة شتى، فاعتزلت الفتية تلك الآلهة، ولم تعتزل عبادة الله .اهـ نجم العطار هو ابن فرقد البصري.
5/ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ قَالَ: كَانَ كهفهم بين جبلين . [تفسير ابن أبي حاتم 12731].اهـ
6/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/175: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} [الكهف: 18] مُفَتَّحَةٌ أَعْيُنُهُمْ وَهُمْ مَوْتَى.اهـ
7/ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ لي صاحب شديد النفس، فمر بجانب كهفهم فقال: لا أنتهي حتى أنظر إِلَيْهِمْ، فقيل لَهُ: لا تفعل ... أما تقرأ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا فأبى إلا إِنَّ ينظر، فأشرف عَلَيْهِمْ فابيضت عيناه وتغير شعره، وكان يخبر الناس بعد يَقُولُ: عدتهم سبعة. [تفسير ابن أبي حاتم 12748].اهـ
8/
قال ابن عباس: " أحل ذبيحة، وكانوا يذبحون
للطواغيت ". [تفسير سعيد بن منصور 1332]. اهـ قال يحيى بن سلام في تفسيره
1/175: " وَقَدْ كَانَ مِنْ طَعَامِ قَوْمِهِمْ مَا لا يَسْتَحِلُّونَ أَكْلَهُ
".اهـ وروي عن ابن عباس أنهم كانوا يذبحون الخنازير.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق