الجمعة، 6 يونيو 2014

إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليؤتمَّ بِه

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله، و بعد



فإن من الأمور التي يغفل البعض عنها، قضية متابعة الإمام في الصلاة، فبين مسابق له و بين متأخر عنه تأخرا غير منضبط، و المرضي من كان بين هؤلاء.


فقد خرج أبو داود في سننه (603) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : 
"إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليؤتمَّ بِه فإذا كبَّرَ فَكبِّروا ولا تُكبِّروا حتَّى يُكبِّرَ وإذا رَكعَ فاركعوا ولا تركَعوا حتَّى يركعَ وإذا قالَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ فقولوا اللَّهمَّ ربَّنا لَكَ الحمدُ ـ قالَ مسلمٌ ولَكَ الحمدُ ـ وإذا سجدَ فاسجُدوا ولا تسجُدوا حتَّى يسجدَ وإذا صلَّى قائمًا فصلُّوا قيامًا وإذا صلَّى قاعدًا فصلُّوا قعودًا أجمعونَ ".

و معنى قوله عليه الصلاة و السلام " وإذا سجدَ فاسجُدوا ولا تسجُدوا حتَّى يسجدَ " أي إذا وضعه جبهته على الأرض،و لم يقل ( إذا كبر للسجود فاسجدوا) فتنبه


و يدل على ذلك ما خرجه مسلم في صحيحه (2 / 46) من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه، أنه قال:
" كَانُوا يُصَلُّونَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا رَكَعَ رَكَعُوا ، وَ إِذَا قَالَ : سَمِعَ الله ِّلِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ يَزَالُوا قيَامًا حَتَّى يَرَوْهُ قَدْ وَضَعَ وَجْهَهُ ( وَ فِي لَفْظٍ : جَبْهَتَهُ) فِي الأَرْضِ ، ثم يَتْبَعُونَهُ ".


وخرج مسلم أيضا في صحيحه (475) من حديث عمرو بن حريث رضي الله عنه قَالَ: صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ فَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ (فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) وَكَانَ لاَ يَحْنِى رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَسْتَتِمَّ سَاجِدًا.




و قد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن مسابقة الإمام

فقد خرج البخاري في صحيحه (691) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ أَوْ أَلاَ يَخْشَى أَحَدُكُمْ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يَجْعَلَ اللهُ رَأْسَهُ رَأْس حِمَارٍ أَوْ يَجْعَلَ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَار.



هذا و صل اللهم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق