سورة إبراهيم [ 21 - 30 ]
[سورة إبراهيم]
قوله تعالى ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ (1) لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ
إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ
لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ
تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ
إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ )
2296 - قال عبد الرزاق " 1403
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مَا
أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ} [إبراهيم: 22] ، قَالَ: «مَا أَنَا بِمُغِيثِكُمْ».
2297 - وقال الطبري " 20648
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ)
، مَا أَنَا بِمُغِيثِكُمْ، وَمَا أَنْتُمْ بِمُغِيثِيَّ. قَوْلهُ: (إِنِّي كَفَرْتُ
بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْل) ، يَقُولُ: عَصَيْتُ اللهَ قَبْلَكُمْ.
قوله تعالى ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً
كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء )
2298 - قال الطبري " 20689
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (مَثَلُ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) ، كُنَّا
نُحَدَّثُ أَنَّهَا النَّخْلَةُ.
قوله تعالى ( تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا
)
2299 - قال عبد الرزاق " 1404
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {كَشَجَرَةٍ
طَيِّبَةٍ} [إبراهيم: 24] ، قَالَ: " يَذْكُرُونَ أَنَّهَا النَّخْلَةُ {تُؤْتِي
أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا} [إبراهيم: 25] ، قَالَ: «يُؤْكَلُ ثَمَرُهَا
فِي الشِّتَاءِ ، وَالصَّيْفِ».
2300 - وقال الطبري " 20723
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ: (تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا) ، وَالحِينُ:
مَا بَيْنَ السَّبْعَةِ وَالسِتَّةِ (2)، وَهِيَ تُؤْكِلُ شِتَاءً
وَصَيْفًا.
قوله تعالى ( وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ )
2301 - قال ابن أبي حاتم "
12265 :
عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: اعْقِلُوا عَنِ اللهِ الأَمْثَال
.
قوله تعالى ( وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ (3)
اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ )
2302 - قال عبد الرزاق " 1407
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {اجْتُثَّتْ
مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ} [إبراهيم: 26] ، قَالَ: «اسْتُؤْصِلَتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ
مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ».
2303 - وقال الطبري " 20751
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ
مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ) ، قَالَ قَتَادَة: إِنَّ رَجُلاً لَقِيَ
رَجُلاً مِنْ أَهْلِ العِلْمِ فَقَالَ: مَا تَقُولُ فِي" الكَلِمَةِ الخَبِيثَةِ
"، فَقَالَ: مَا أَعْلَمُ لَهَا فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرًّا، وَلاَ فِي السَّمَاءِ
مَصْعَدًا، إِلاَّ أَنْ تَلْزَمَ عُنُقَ صَاحِبَهَا، حَتَّى يُوَافِي بِهَا القِيَامَة.
(4)
ـ
قوله تعالى ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ
اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) (5)
2304 - قال عبد الرزاق " 1409
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ: {يُثَبِّتُ
اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ، وَفِي
الْآخِرَةِ} [إبراهيم: 27] ، قَالَ: «بَلَغَنَا أَنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُسْأَلُ فِي
قُبُورِهَا ، فَيُثَبِّتُ اللَّهُ الْمُؤْمِنَ فِي قَبْرِهِ حِينَ يُسْأَلُ».
2305 - وقال ابن أبي حاتم "
12271 ":
عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: (يُثَبِّتُ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ)
قَالَ: أَمَّا الحَيَاةُ الدُّنْيَا، فَيُثَبِّتُهُمْ بِالخَيْرِ وَالعَمَلِ الصَّالِحِ،
وَأَمَّا قَوْلهُ: (وَفِي الآخِرَةِ)، فَفِي القَبْرِ .
قوله تعالى ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ
كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ 28 جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا
وَبِئْسَ الْقَرَارُ ) (6)
2306 - قال عبد الرزاق " 1412
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَحَلُّوا
قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم: 28] ، قَالَ: «هُمْ قَادَةُ الْمُشْرِكِينَ
يَوْمَ بَدْرٍ ، أَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا): هِيَ دَارُهُمْ فِي الْآخِرَةِ».
قوله تعالى ( وَجَعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادًا (7) لِّيُضِلُّواْ
عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ )
2307 - قال الطبري " 11/16
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلهُ (وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا) وَالأَنْدَادُ: الشُّرَكَاءُ.
[يتبع بإذن الله]
_________
1/ قال الطبري في تفسيره 20642 : حدثني يعقوب بن إبراهيم قال، حدثنا ابن علية، عن داود، عن الشعبي قال: يقوم خطيبان يوم القيامة، أحدهما عيسى، والآخر إبليس. فأما إبليس فيقوم في حزبه فيقول: (إن الله وعدكم وعد الحق) ، فتلا داود حتى بلغ: (بما أشركتمون من قبل) ، فلا أدري أتمَّ الآية أم لا؟ وأما عيسى عليه السلام فيقال له: (أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ) ، فتلا حتى بلغ: (إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة المائدة: 116- 118] . وقال أيضا 20641 : حدثني محمد بن المثنى قال، حدثنا عبد الأعلى قال، حدثنا داود، عن عامر في هذه الآية: (ما أنا بمُصْرخكم وما أنتم بمصرخيّ إني كفرت بما أشركتمون من قبل) ، قال: خطيبان يقومان يومَ القيامة، إبليسُ وعيسى ابن مريم. فأما إبليس فيقوم في حزبه فيقول هذا القول. وأما عيسى عليه السلام فيقول: (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ، [سورة المائدة: 117] . اهـ
2/ يريد الأشهر. وهو قول عكرمة والحسن. و قيل الحين سنة عن مجاهد وابن جبير والحكم و حماد وغيرهم.اهـ
3/ صح عن أنس رضي الله عنه أنها الحنظل. [تفسير الطبري 20741/20737] وغيره من المصادر.اهـ
4/ يقول ابن أبي شيبة في مصنفه 35668 : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللهِ : إن من أكثر الناس خطأ يوم القيامة أكثرهم خوضاً فى الباطل.اهـ
5/ صح عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن الآية في القبر. وقال ابن جريج، سمعت ابن طاوس يخبر عن أبيه قال، لا أعلمه إلا قال: هي في فِتنَةِ القبر، في قوله: (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت) . [تفسير الطبري 20775]. وقال ابن زيد : نزلت في الميت الذي يُسْأل في قبره عن النبيّ صلى الله عليه وسلم. [تفسير الطبري 20781].اهـ
6/ قال الحاكم في المستدرك 3400: أَخْبَرَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّيْبَانِيُّ بِالْكُوفَةِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ الْغِفَارِيُّ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ، ثنا أَبُو الطُّفَيْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَامَ فَقَالَ سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِيَ، وَلَنْ تَسْأَلُوا بَعْدِي مِثْلِي، فَقَامَ ابْنُ الْكَوَّاءِ فَقَالَ: مَنِ الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ؟ قَالَ: مُنَافِقُوا قُرَيْشٍ. قَالَ: فَمَنِ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا؟ قَالَ: مِنْهُمْ أَهْلُ حَرُورَاءَ.اهـ وقال عبد الرزاق في تفسيره 1411 : عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ: «هُمْ وَاللَّهِ الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا ، وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ» قَالَ: «قُرَيْشٌ» أَوْ قَالَ: «أَهْلُ مَكَّةَ». اهـ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق