الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ البَقَرَة [61 - 70]

سورة البقرة [ 61 - 70 ]




[سورة البقرة]






قوله تعالى ( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ )

108 - قال عبد الرزاق " 60 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ} [البقرة: 61] قَالَ: «مَلُّوا طَعَامَهُمْ ، وَذَكَرُوا عَيْشَهُمُ الَّذِي كَانُوا فِيهِ قَبْلَ ذَلِكَ» فَقَالُوا: {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا ، وَقِثَّائِهَا ، وَفُومِهَا} [البقرة: 61].

109 - و قال الطبري " 1054 ":
حدثنا به بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد بن زريع قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ) قَالَ: كَانَ القَوْمُ فِي البَرِيَّةِ قَدْ ظَلَّلَ عَلَيْهِمُ الغَمَامَ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلَوْى، فَمَلُّوا ذَلِكَ، وَذَكَرُوا عَيْشًا كَانَ لَهُمْ بِمِصْر، فَسَأَلُوهُ مُوسَى. فَقَالَ اللهُ تَعَالَى: (اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ) .




قوله تعالى ( فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا )

110 - قال عبد الرزاق " 61 ":
قَالَ نا مَعْمَرٌ: وَقَالَ قَتَادَةُ: «الْفُومُ: الْخُبْزَةُ».

111 - و قال الطبري " 1065 ":
حَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَال، حَدَّثنا يَزِيد، عَن سَعِيد، عَن قَتَادَة وَالحَسَن: (الفُوم)، هُوَ الحَبُّ الَّذِي يَخْتَبِزُهُ النَّاسُ.




قوله تعالى ( قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ )

112 - قال ابن أبي حاتم " 617 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى) - الَّذِي هُوَ شَرٌّ - (بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ).

113 - و قال الطبري " 1079 ":
حَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثنَا يَزِيد بَن زُرَيع، عَن سَعِيد، عَن قَتَادَة قَالَ: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) ، يَقُول: أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ شَرٌّ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ.




قوله تعالى ( اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ )

114 - قال الطبري "1081 ":
حَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنا يَزِيد بَن زُرَيع، عَن سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (اهْبِطُوا مِصْرًا) ، أَيْ مِصْرًا مِنَ الأَمْصَارِ، فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ.




قوله تعالى ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ )

115 - قال عبد الرزاق " 62 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ} [البقرة: 61] قَالَا: «يُعْطُونَ الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ».




قوله تعالى ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ )

116 - قال ابن أبي حاتم " 633 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ثنا يَزِيدُ ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ (ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ): اجْتَنِبُوا الْمَعْصِيَةَ وَالْعُدْوَانَ فَإِنَّ بِهِمَا هَلَكَ مَنْ هَلَكَ قَبْلَكَ مِنَ النَّاسِ.




قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ )

117 - قال الطبري " 1096 ":
حَدَّثَنا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنا يَزِيد قَال، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن قَتَادَة قَال: إِنَّمَا سُمُّوا نَصَارَى، لِأَنَّهُمْ كَانُوا بِقْرَيَةٍ يُقَالَ لَهَا " نَاصِرَة " يَنْزِلُهَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَم، فَهُوْ اسْمٌ تَسَمُّوا بِهِ، وَلَمْ يُؤْمَرُوا بِهِ.

118 - و قال " 1109 ":
وَحَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنا يَزِيد قَال، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن قَتَادَة قَوْلَه: (وَالصَّابِئِينَ) قَالَ: الصَّابِئُونَ قَوْمٌ يَعْبُدُونَ المَلاَئِكَة، يُصَلُّونَ إِلَى القِبْلَة، وَيَقْرَءُونَ الزَّبُورَ.




قوله تعالى ( فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ )

119 - قال ابن أبي حاتم " 648 ":
حَدَّثَنَا أَبِي ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: أَجْرٌ كَبِيرٌ لِحَسَنَاتِهِمْ، وَهِيَ الْجَنَّةُ.




قوله تعالى (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ)

120 - قال عبد الرزاق " 63 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ ، وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ} [البقرة: 63] قَالَ: الطُّورُ: «الْجَبَلُ اقْتَلَعَهُ اللَّهُ فَرَفَعَهُ فَوْقَهُمْ» : {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة: 63] - وَالْقُوَّةُ الْجِدُّ - وَإِلَّا قَذَفْتُهُ عَلَيْكُمْ ، قَالَ: «فَأَقَرُّوا بِذَلِكَ ، أَنَّهُمْ يَأْخُذُونَ مَا أُوتُوا بِقُوَّةٍ».

121 - و قال الطبري " 1118 ":
حَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَال، حَدَّثضنا يَزِيد بَن زُرَيْع قَال، حَدَّثَنا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلَهُ: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ) قَالَ: الطُّورُ الجَبَلُ؛ كَانُوا بِأَصْلِهِ، فَرُفِعَ عَلَيْهِمْ فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ، فَقَالَ: لَتَأْخُذُّنَ أَمْرِي، أَوْ لَأَرْمِيَنَّكُمْ بِهِ.




قوله تعالى (  ثمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ )

122 - قال ابن أبي حاتم " 660 ":
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ: (مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ) قَالَ: مِنْ بَعْدِ مَا آتَاهُمْ.




قوله تعالى ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ )

123 - قال عبد الرزاق " 64 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَالْكَلْبِيِّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ} [البقرة: 65] قَالَا: «نُهُوا عَنْ صَيْدِ الْحِيتَانِ فِي يَوْمِ السَّبْتِ ، فَكَانَتْ تُشْرِعُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ السَّبْتِ ، بُلُوا بِذَلِكَ ، فَاصْطَادُوهَا ، فَجَعَلَهُمُ اللَّهُ قِرَدَةً خَاسِئِينَ».

124 - و قال ابن أبي حاتم " 671 ":
أخبرنا محمد بن عبد اللَّهِ الْمُنَادِي فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: (فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) فَصَارَ الْقَوْمُ قُرُودًا تَعَاوَى، لَهَا أَذْنَابٌ، بَعْدَ مَا كَانُوا رِجَالا وَنِسَاءً.

125 - و قال الطبري " 1140 ":
حَدَّثَنا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد بَن زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلَه: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِين) : أُحِلَّتْ لَهُمُ الحِيتَانُ، وَحُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ يَوْمَ السَّبْتِ بَلاَءً مِنَ الله، لِيَعْلَمَ مَنْ يُطِيعُهُ مِمَّنْ يَعْصِيه. فَصَارَ القَوْمُ ثَلاَثَةَ أَصْنَافٍ: فَأَمَّا صِنْفٌ فَأَمْسَكَ وَنَهَى عَنِ المَعْصِيَة، وَأَمَّا صِنْفٌ فَأَمْسَكَ عَنْ حُرْمَةِ الله، وَأَمَا صِنْفٌ فَانْتَهَكَ حُرْمَةَ اللهِ وَمَرَدَ عَلَى المَعْصِيَة. فَلَمَّا أَبَوْا إِلاَّ الاِعْتِدَاءَ إِلَى مَا نُهُوا عَنْهُ، قَالَ اللهُ لَهُمْ: (كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) فَصَارُوا قِرَدَةً لَهَا أَذْنَاب، تَعَاوَى بَعْدَ مَا كَانُوا رِجَالاً وَنِسَاءً. (1)

126 - و قال عبد الرزاق " 65 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {خَاسِئِينَ} [البقرة: 65] قَالَ: «صَاغِرِينَ».




قوله تعالى ( فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ )

127 -قال عبد الرزاق " 66 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ، وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً} [البقرة: 66] قَالَ: " لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا: مِنْ ذُنُوبِهِمْ ، وَمَا خَلْفَهَا: مِنَ الْحِيتَانِ ، وَمَوْعِظَةً: لِلْمُتَّقِينَ بَعْدَهُمْ ".




قوله تعالى (  قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ  ) إلى قوله ( تَسُرُّ النَّاظِرِينَ )

128 - قال عبد الرزاق " 68 ":
قَالَ مَعْمَرٌ: وَقَالَ قَتَادَةُ: " الْفَارِضُ: الْهَرِمَةُ " يَقُولُ: " لَيْسَتْ بِالْهَرِمَةِ وَلَا بِالْبِكْرِ ، عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ.

129 - و قال الطبري " 1200 ":
حَدَّثَنَا القَاسِم قَال، حَدَّثَنا الحُسَين قَال، حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَان، عَن مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة: (ولاَ بِكْر) وَلاَ صَغِيرَة.

130 - و قال " 1214 ":
حَدَّثَنا بِشْر بَن مُعَاذ قَال، حَدَّثَنا يَزِيد بَن زُرَيْع، عَنْ سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: "العَوَان"، نَصَفٌ بَيْنَ ذَلِكَ.

131 - و قال عبد الرزاق " 69 ":
قَالَ مَعْمَرٌ: قَالَ قَتَادَةُ: {فَاقِعٌ لَوْنُهَا} [البقرة: 69] قَالَ: " هِيَ الصَّافِي لَوْنُهَا.

132 - و قال الطبري " 1231 ":
حَدَّثَنا بِشْر قَال، حَدَّثَنا يَزِيد قَال، حَدَّثَنا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) ، أَيْ تُعْجِبُ النَّاظِرِينَ. 






[ يتبع بإذن الله]
________
1/ و ذهب مجاهد إلى أن المسخ وقع على القلوب و ليس على الأبدان. يقول ابن أبي حاتم في " تفسيره 672 ": حَدَّثَنَا أَبِي ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ ثنا شِبْلٌ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ :(فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) قَالَ: " مُسِخَتْ قُلُوبُهُمْ، وَلَمْ يُمْسَخُوا قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ، وَإِنَّمَا هُوَ مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ لَهُمْ مِثْلَ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ". اهـ
و لا غرابة أن يقع المسخ على الأبدان. فقد خرج البخاري في صحيحه (691) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ أَوْ أَلاَ يَخْشَى أَحَدُكُمْ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يَجْعَلَ اللهُ رَأْسَهُ رَأْس حِمَارٍ أَوْ يَجْعَلَ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَار ". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق