الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ البَقَرَة [71 - 80]

سورة البقرة [ 71 - 80 ]




[سورة البقرة]






قوله تعالى ( قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ )

132 - قال الطبري " 1248 ":
حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: (إنها بقرة لا ذلول)، يقول: صعبة لم يذلها عمل،(تثير الأرض ولا تسقي الحرث).


قوله تعالى ( مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا )

133 - قال عبد الرزاق " ٦٩ " :
قال معمر: قال قتادة: {مسلمة، لا شية فيها} [البقرة ٧١] يقول: لا عيب فيها، وأما {لا شية فيها} [البقرة ٧١]، فيقول: لا بياض فيها(1).




قوله تعالى ( قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ )(2)

134 - قال الطبري " 1272 ":
حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة: (قالوا الآن جئت بالحق)، أي الآن بينت لنا.




قوله تعالى ( وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )


135 - قال الطبري " 1298 ":
حَدَّثَنا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَن قَتَادَة قَاَل: قَتِيلٌ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيل. فَقَذَفَ كُلُّ سِبْطٍ مِنْهُم [سِبْطًا بِهِ] ، حَتَّى تَفَاقَمَ بَيْنَهُمُ الشَّر، حَتَّى تَرَافَعُوا فِي ذَلِكَ إِلَى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَأَوْحَى اللهُ إِلَى مُوسَى: أَن اذْبَح بَقَرَة فَاضْرِبْهُ بِبَعْضِهَا. فَذُكِرَ لَنَا أَنَّ وَلِيَّهُ الَّذِي كَانَ يَطْلُبُ بِدَمِهِ هُوَ الَّذِي قَتَلَهُ، مِنْ أَجْلِ مِيرَاثٍ كَانَ بَيْنَهُمْ.




                 قوله تعالى ( فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى )

136 - قال عبد الرزاق " 72 ":
قَالَ مَعْمَرٌ: قَالَ قَتَادَةُ: «فَضَرَبُوهُ بِلَحْمِ الْفَخِذِ فَعَاشَ» وَقَالَ: «قَتَلَنِي فُلَانٌ» . قَالَ عَبِيدَةَ: «فَلَمْ يَرِثْ، وَلَمْ يُعْلَمْ قَاتِلٌ وَرِثَ بَعْدَهُ».

137 - و قال الطبري " 1310 ":
حَدَّثَنا بِشْر قَال، حَدَّثَنا يَزِيد قَال، حَدَّثَنا سَعِيد، عَن قَتَادَة قَال: ذُكِرَ لَنَا أَنَّهُمْ ضَرَبُوهُ بَفِخِذِهَا، فَأَحْيَاهُ اللهُ فَأَنْبَأَ بِقَاتِلِهِ الَّذِي قَتَلَهُ، وَتَكَلَّمَ ثُمَّ مَاتَ.




قوله تعالى ( ثمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً )

138 - قال عبد الرزاق " 77 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} [البقرة: 74] قَالَ: قَسَتْ قُلُوبُهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاهُمُ اللَّهُ الْآيَةَ ، {فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ ، أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة: 74] ثُمَّ عَدَّدَ الْحِجَارَةَ فَقَالَ: {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ، وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ، وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ} [البقرة: 74].

139 - وقال ابن أبي حاتم " 757 ":
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنَادِي فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ) قَالَ: مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاهُمْ مَا أَحْيَا مِنَ الْمَوْتَى، وَمِنْ بَعْدِ مَا أَرَاهُمْ مِنْ أَمْرِ الْقَتِيلِ مَا أَرَاهُمْ.

140 - و قال الطبري " 1319 ":
حَدَّثَنِي بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً) ثُمَّ عَذَرَ الحِجَارَة وَلَمْ يَعْذُرْ شَقِيَّ ابْنَ آدَمَ. فَقَال: (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) .




قوله تعالى ( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )

141 - قال الطبري " 1327 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَال، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ) الآيَة، قَالَ: هُمُ اليَهُودُ.

142 - و قال ابن أبي حاتم " 776 ":
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنَادِي فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: (ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) قَالَ: هُمُ الْيَهُودُ وَكَانُوا يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثمَّ يُحَرِّفُونَهُ بَعْدَ مَا سَمِعُوهُ وَوَعَوْهُ.




قوله تعالى ( قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ )

143 - قال عبد الرزاق " 78 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ} [البقرة: 76] قَالَ: كَانُوا يَقُولُونَ: إِنَّهُ سَيَكُونُ نَبِيٌّ ، فَجَاءَ بَعْضُهُمْ ، فَقَالُوا: «أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيَحْتَجُّوا بِهِ عَلَيْكُمْ؟».

144 - و قال الطبري " 1342 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد بن زُرَيع، عَن سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ) ، أَيْ: بِمَا مَنَّ اللهُ عَلَيْكُمْ فِي كِتَابِكُمْ مِنْ نَعْتِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنَّكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ احْتَجُّوا بِهِ عَلَيْكُمْ، (أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) .




قوله تعالى ( أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ )

145 - قال الطبري " 1350 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد، عَن سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ) ، مِنْ كُفْرِهِمْ وَتَكْذِيبِهِمْ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ، (وَمَا يُعْلِنُونَ) إِذَا لَقُوا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: آمَنَّا لِيُرْضُوهُمْ بِذَلِكَ.




قوله تعالى ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ )

146 - قال الطبري " 1360 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَن مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد، عَن سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلَهُ: (لاَ يَعْلَمُونَ الكِتَابَ) ، يَقُولُ: لاَ يَعْلَمُونَ الكِتَابَ وَلاَ يَدْرُونَ مَا فِيهِ.

147 - و قال عبد الرزاق " 79 ":
نا مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ) قَالَ: أَمْثَالُ الْبَهَائِمِ ، لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا ، قَالَ: (إِلَّا أَمَانِيَّ) «يَتَمَنَّوْنَ عَلَى اللَّهِ الْبَاطِلَ ، وَمَا لَيْسَ لَهُمْ».(3)

148 - و قال الطبري " 1378 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد، عَن سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) ، قَالَ: يَظُنُّونَ الظُّنُونَ بِغَيْرِ الْحَقِّ.




قوله تعالى ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً )

149 - قال عبد الرزاق " 80 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ، ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة: 79] قَالَ: كَانَ نَاسٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَتَبُوا كُتُبًا لِيَتَآكَلُوا بِهَا النَّاسَ ، ثُمَّ قَالُوا: «هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هِيَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ».




قوله تعالى ( وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَةً )

150 - قال عبد الرزاق " 81 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً} [البقرة: 80] بِمَا أَصَبْنَا فِي الْعِجْلِ، قَالَ اللَّهُ: {قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ} [البقرة: 80].


151 - و قال ابن أبي حاتم " 818 ":
حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ رَوَّادٍ ثنا آدَمُ ثنا أَبُو جَعْفَرٍ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: قَالَتِ الْيَهُودُ: لَنْ نَدْخُلَ النَّارَ إِلا تَحِلَّةَ الْقَسَمِ خِلالَ عَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي عَبَدْنَا فِيهَا الْعِجْلَ. فَقَالَ اللَّهُ: أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا بِهَذَا الَّذِي تَقُولُونَ؟ أَلَكُمْ بِهَذَا حُجَّةٌ وَبُرْهَانٌ فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ؟ هَاتُوا حُجَّتَكُمْ وَبُرْهَانَكُمْ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ؟.
  
152 - و قال " 821 :
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنَادِي فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ؟ قَالَ: قَالَ الْقَوْمُ الْكَذِبَ وَالْبَاطِلَ وَقَالُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا يَعْلَمُونَ.






 [يتبع بإذن الله]

__________
1/ قال مجاهد (لا شية فيها) أي لا بياض فيها ولا سواد. [تفسير الطبري 1266].اهـ
2/ قال عبيدة السلماني: " اشتروها بملء جلدها دنانير".اهـ وقال مجاهد: " كانت البقرة لرجل يبر أمه، فرزقه الله أن جعل تلك البقرة له، فباعها بملء جلدها ذهبا ". [تفسير الطبري بأسانيد صحيحه].اهـ ولو ذبحوا أي بقرة كانت مجزئة فلما شددوا شدد عليهم. 
يقول عكرمة مولى ابن عباس: " مَا كَانَ ثَمَنُهَا إِلاَّ ثَلاَثَةُ دَنَانِيرَ ". [تفسير عبد الرزاق ٧٦].اهـ
3/ و كان ابن زيد يقول: " (إلِاَّ أَمَانِيّ): تَمَنَّوْا فَقَالُوا: نَحْنُ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ، وَلَيْسُوا مِنْهُمْ ". [تفسير الطبري 1373].اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق