سورة الأنعام [ 131 - 140 ]
[سورة الأنعام]
قوله تعالى ( وَجَعَلُواْ لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ
نَصِيبًا فَقَالُواْ هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ
لِشُرَكَائِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى
شُرَكَائِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ )
1352 - قال عبد الرزاق " 856
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَجَعَلُوا
لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا} [الأنعام: 136] ، قَالَ:
" كَانُوا يَعْزِلُونَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ شَيْئًا ، فَيَقُولُونَ: هَذَا لِلَّهِ
وَهَذَا لِأَصْنَامِهِمُ الَّتِي يَعْبُدُونَ فَإِنْ ذَهَبَ بَعِيرٌ مِمَّا جَعَلُوا
لِشُرَكَائِهِمْ فَخَالَطَ مَا جَعَلُوهُ لِلَّهِ رَدُّوهُ ، وَإِنْ ذَهَبَ شَيْءٌ
مِمَّا جَعَلُوهُ لِلَّهِ فَخَالَطَ شَيْئًا مِمَّا جَعَلُوهُ لِشُرَكَائِهِمْ تَرَكُوهُ
، فَإِنْ أَصَابَتْهُمْ سَنَةٌ أَكَلُوا مِمَّا جَعَلُوا لِلَّهِ ، وَتَرَكُوا مَا
جَعَلُوا لِشُرَكَائِهِمْ ، فَقَالَ تَعَالَى: {سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [الأنعام:
136].
1353 - و قال الطبري " 13904
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ
نَصِيبًا) ، الآيَة، عَمَدَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الضَّلاَلَةِ فَجَزَّؤُوا مِنْ حُرُوثِهِمْ
وَمَوَاشِيهِمْ جُزْءًا للهِ وَجُزْءًا لِشُرَكَائِهِمْ. وَكَانُوا إِذَا خَالَطَ شَيْءٌ
مِمَّا جَزَّؤُوا للهِ فِيمَا جَزَّءُوا لِشُرَكَائِهِمْ خَلَّوْهُ. فَإِذَا خَالَطَ
شَيْءٌ مِمَّا جَزَّؤُوا لِشُرَكَائِهِمْ فِيمَا جَزَّؤُوا للهِ رَدُّوهُ عَلَى شُرَكَائِهِمْ.
وَكَانُوا إِذَا أَصَابَتْهُمُ السَّنَةُ اسْتَعَانُوا بِمَا جَزَّؤُوا للهِ، وَأَقَرُّوا
مَا جَزَّؤُوا لِشُرَكَائِهِمْ، قَالَ اللهُ: (سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) .
1354 - و قال " 13905 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عَبْدِ الأَعْلَى قَالَ، حَدَّثَنَا
مُحَمَّد بن ثَوْرٍ، عَنْ مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة: (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ
وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا) ، قَالَ: كَانُوا يُجَزِّئُونَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ شَيْئًا،
فَيَقُولُونَ: "هَذَا للهِ، وَهَذَا لِلْأَصْنَامِ"، الَّتِي يَعْبُدُونَ.
فَإِذَا ذَهَبَ بَعِيرٌ مِمَّا جَعَلُوا لِشُرَكَائِهِمْ، فَخَالَطَ مَا جَعَلُوا للهِ
رَدُّوهُ. وَإِنْ ذَهَبَ مِمَّا جَعَلُوهُ للهِ فَخَالَطَ شَيْئًا مِمَّا جَعَلُوهُ
لِشُرَكَائِهِمْ تَرَكُوهُ. وَإِنْ أَصَابَتْهُمْ سَنَةٌ، أَكَلُوا مَا جَعَلُوا للهِ،
وَتَرَكُوا مَا جَعَلُوا لِشُرَكَائِهِمْ، فَقَالَ اللهُ: (سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)
.
قوله تعالى ( وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ
أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ (1) لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُواْ عَلَيْهِمْ
دِينَهُمْ )
1355 - قال الطبري " 13911
":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ،
حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ المُشْرِكِينَ
قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ) الآيَة، قَالَ: شُرَكَاؤُهُمْ زَيَّنُوا لَهُمْ ذَلِكَ (وَلَوْ
شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) .
1356 - و قال ابن أبي حاتم "
7918 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، أنا الْعَبَّاسُ، ثنا
يَزِيدُ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ: (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لَكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ) قال: شُرَكَاؤُهُمْ زَيَّنُوا.
قوله تعالى ( وَقَالُواْ هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا
إِلاَّ مَن نَّشَاء بِزَعْمِهِمْ )
1357 - قال عبد الرزاق " 857
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {حَرْثٌ
حِجْرٌ} [الأنعام: 138] ، قَالَ: «حَرَامٌ».
1358 - و قال الطبري " 13920
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ) الآيَة، تَحْرِيمٌ كَانَ
عَلَيْهِمْ مِنَ الشَّيَاطِينِ فِي أَمْوَالِهِمْ، وَتَغْلِيظٌ وَتَشْدِيدٌ. وَكَانَ
ذَلِكَ مِنَ الشَّيَاطِينِ، وَلَمْ يَكُنْ مِنَ اللهِ.
قوله تعالى ( وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ
اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا (2) افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ
يَفْتَرُونَ )
1359 - قال ابن أبي حاتم "
7929 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ
ثنا يَزِيدُ ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ: قَوْلُهُ: (وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا) كَانَتْ
تُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ فِي أَمْوَالِهِمْ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَتَغْلِيظٌ وَتَشْدِيدٌ،
وَكَانَ ذَلِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
قوله تعالى ( وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ (3) هَذِهِ الأَنْعَامِ
خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ
فِيهِ شُرَكَاء )
1360 - قال عبد الرزاق " 858
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {خَالِصَةٌ
لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا} [الأنعام: 139] ، قَالَ: «مَا فِي بُطُونِ
الْبَحَائِرِ يَعْنِي أَلْبَانَهَا ، كَانُوا يَجْعَلُونَهُ لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ».
1361 - و قال الطبري " 13934
":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ،
حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ
لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا) ، أَلْبَانُ البَحَائِرِ كَانَتْ لِلذُّكُورِ
دُونَ النِّسَاءِ، وَإِنْ كَانَتْ مَيْتَةً اشْتَرَكَ فِيهَا ذُكُورُهُمْ وِإِنَاثُهُمْ.
قوله تعالى ( سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
)
1362 - قال الطبري " 13949
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ) ، أَيْ كَذِبَهُمْ.
قوله تعالى ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلادَهُمْ سَفَهًا
بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاء عَلَى اللَّهِ قَدْ
ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ )
1363 - قال الطبري " 13952
":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ
عِلْمٍ) ، فَقَالَ: هَذَا صَنِيعُ أَهْلِ الجَاهِلِيَّةِ. كَانَ أَحَدُهُمْ يَقْتُلُ
ابْنَتَهُ مَخَافَةَ السِّبَاءِ وَالفَاقَةِ، وَيَغْذُو كَلْبَهُ. وَقَوْلُهُ: (وَحَرَّمُوا
مَا رَزَقَهُمُ اللهُ) ، الآيَة، وَهُمْ أَهْلُ الجَاهِلِيَّةِ. جَعَلُوا بَحِيرَةً
وَسَائِبَةَ وَوَصِيلَةً وَحَامِيًا، تَحَكُّمًا مِنَ الشَّيَاطِينِ فِي أَمْوَالِهِمْ.
1364 - و قال ابن أبي حاتم "
7946 ":
أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا كَتَبَ
إِلَيَّ ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ثنا شَيْبَانُ عَنْ قَتَادَةَ: قَوْلُهُ:
(وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ، قَدْ ضَلُّوا وَمَا
كَانُوا مُهْتَدِينَ)، قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ، جَعَلُوا بَحِيرَةً وَسَائِبَةً
وَوَصِيلَةً وَحَامِيًا تَحْرِيمًا مِنَ الشَّيْطَانِ، وَحَرَّمُوا مِنْ مَوَاشِيهِمْ
وَحَرْثِهِمْ، فَكَانَ ذَلِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ.
[يتبع بإذن الله]
_______
1/ قال مجاهد: " شَيَاطِينُهُمْ يَأْمُرُونَهُمْ أَنْ يَئِدُوا أَوْلادَهُمْ خِيفَةَ الْعَيْلَةِ ".[ابن أبي حاتم7919]. و قال ابن زيد: " شياطينهم التي عبدوها، زينوا لهم قتلَ أولادهم ". [الطبري 13912].
2/ يقول الطبري " 13926 ": حدثنا سفيان قال، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم قال: قال لي أبو وائل: أتدري ما "أنعام لا يذكرون اسم الله عليها"؟ قال: قلت: لا! قال: أنعام لا يحجون عليها.اهـ
3/ ذهب مجاهد إلى أن ما في بطونها من الأجنة و ليس اللبن. يقول الطبري " 13939 ": حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن ابن جريج، عن مجاهد: (ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا) ، السائبة والبحيرة.اهـ و لكل قول وجهه عند التأمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق