سورة الأعراف [ 51 - 60 ]
[سورة الأعراف]
قوله تعالى ( الَّذِينَ اتَّخَذُواْ
دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا )
1443
- قال ابن أبي حاتم " 8540 ":
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ
الْبَصْرِيُّ، ثنا أَبِي، ثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ نَبْهَانَ(1)،
عَنْ قَتَادَةَ: قَوْلُهُ:
اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا قَالَ: أَكْلًا وَشُرْبًا.
قوله تعالى ( وَلَقَدْ جِئْنَاهُم
بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى (2) وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
1444
- قال ابن أبي حاتم " 8554 ":
أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ
الْبَيْرُونِيُّ قِرَاءَةً، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ، أَنْبَأَ
سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ
(وَرَحْمَةً) قَالَ: الْقُرْآنُ.
قوله تعالى ( هَلْ يَنظُرُونَ
إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ
)
1445
- قال عبد الرزاق " 908 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَالْكَلْبِيِّ فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ}
[الأعراف: 53] ، قَالَا: «تَأْوِيلُهُ عَاقِبَتُهُ».
1446
- و قال ابن أبي حاتم " 8557 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ،
ثنا يَزِيدُ، عَنْ سعيد بن قَتَادَةَ قَوْلُهُ: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا تَأْوِيلَهُ
أَيْ ثَوَابَهُ.
1447
- و قال الطبري " 14761 ":
حَدَّثَنَا بِشر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد
قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْله: "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ"،
أَيْ: ثَوَابُهُ، "يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ"، أَيْ ثَوَابُهُ.
قوله تعالى ( قَدْ خَسِرُواْ
أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ )
1448
- قال ابن أبي حاتم " 8571 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ
النَّرْسِيُّ، ثنا يَزِيدُ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ (مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ)
أَيْ يُشْرِكُونَ.
قوله تعالى ( إِنَّ رَبَّكُمُ
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى
عَلَى الْعَرْشِ )
1449
- قال ابن أبي حاتم " 8576 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى
(ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) قَالَ: الْيَوْمُ السَّابِعُ. (3)
قوله تعالى ( ادْعُواْ رَبَّكُمْ
تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )
1450
- قال ابن أبي حاتم " 8591 ":
أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا
كَتَبَ إِلَيَّ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا شَيْبَانُ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ:
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السماوات وَالأَرْضَ إِلَى آخِرِ الآيَةِ:
قَالَ: لَمَّا أَنْبَأَكُمُ اللَّهُ بِقُدْرَتِهِ وَعَظَمَتِهِ وَجَلالِهِ بَيَّنَ
لَكُمْ كَيْفَ تَدْعُونَهُ [عَلَى تَفَئِهِ ذَلِكَ] فَقَالَ: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا
وَخُفْيَةً (4) إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)
قوله تعالى ( وَالْبَلَدُ
الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ
نَكِدًا )
1451
- قال عبد الرزاق " 910 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى
{وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ، وَالَّذِي خَبُثَ لَا
يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا} [الأعراف: 58] ، قَالَ: «هَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ فِي
الْمُؤْمِنِ وَالْكَافِرِ».
قوله تعالى ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا
نُوحًا (5) إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم
مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )
1452
- قال ابن أبي حاتم " 8623 ":
وَأَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى قِرَاءَةً،
أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي سَلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ،
عَنْ قَتَادَةَ: أَنَّ
نُوحًا بُعِثَ مِنَ الْجَزِيرَةِ.
________
1/ عمر بن نبهان أرجو أن يُحتمل في مثل هذا. يقول عباس الدوري: سمعت يحيى بْن معين، يقول: الحارث بْن نبهان ليس بشيء، وعمر بْن نبهان صالح الحديث، وهما بصريان. [تهذيب الكمال].
2/ قال عامر بن شراحيل الشعبي: هُدًى مِنَ الضَّلَالَةِ. [تفسير ابن أبي حاتم 8551].
3/ قول قتادة هذا يدفع تأويلات المبتدعة للإستواء.
4/ يعني سرا، قال سبحانه عن زكرياء عليه السلام (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا) [ مريم 3].
5/ يقول ابن أبي شيبة في "مصنفه 5271": حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِهِ : وَلَكِنْ ائْتُوا نُوحًا إنَّهُ أَوَّلُ رَسُولٍ بُعِثَ إلَى الْأَرْضِ. و هو عند البخاري في صحيحه (صفة الجنة و النار 6197) بطوله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق