الاثنين، 7 مارس 2016

مَنَاسِكُ الحَجِّ لِعَطَاء ابْن أَبِي رَبَاح [نسخة معدلة]






الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد،

عطاء بن أبي رباح أبو محمد القرشي، و اسم أبي رباح أسلم.
نشأ بمكة وهو مولى آل أبي ميسرة بن أبي خثيم الفهري. فقيه الحرم بعد ابن عباس رضي الله عنهما و أعلمهم بالمناسك.


و كان أسود اللون، أعور العين، أفطس الأنف، أشل اليد، أعرج القدم، ثم عمي بعد ذلك.

قال الله تعالى (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ).


و كان الإمام أحمد يقول :" الْعِلْمُ خَزَائِنُ يَقْسِمُ اللَّهُ لِمَنْ أَحَبَّ، لَوْ كَانَ يَخُصُّ بِالْعِلْمِ أَحَدًا كَانَ أَهْلُ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَى، كَانَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ - وَاسْمُ أَبِي رَبَاحٍ أَسْلَمُ - حَبَشِيًّا، وكان يزيد بن أبي حبيب نوبيا أسودا، وَكَانَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ مَوْلَى لِلْأَنْصَارِ، وَكَانَ ابْنُ سِيرِينَ مَوْلًى لِلْأَنْصَارِ ". اهـ [المعرفة و التاريخ 1/701].



و قال ابن سعد في " الطبقات 6870 ":
أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ عَطَاءٍ : " أَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُ الْكِتَابَ " . قَالُوا : وَكَانَ ثِقَةً ، فَقِيهًا ، عَالِمًا ، كَثِيرَ الْحَدِيثِ .



و قال يعقوب بن سفيان في "المعرفة و التاريخ 1/702 ":
حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ بْنِ كَيْسَانَ أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ: أَذْكُرُهُمْ فِي زَمَانِ بَنِي أُمَيَّةَ يَأْمُرُونَ فِي الْحَاجِّ صَائِحًا يَصِيحُ: لَا يُفْتِ النَّاسَ إِلَّا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عطاء فعبد الله ابن أَبِي نَجِيحٍ.


و قال عبد الله في " العلل ١١٤٠ ":
حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن مُصعب قَالَ سَمِعت أَبَا عَاصِم رجلا كَانَ أبي بَعثه معي سَأَلَ الْأَوْزَاعِيّ فَقَالَ يَا أَبَا عَمْرو أَي النَّاس كَانَ أعلم قَالَ: ذهب عَلَيْهِم الْحسن بالمواعظ، وَذهب عَلَيْهِم عَطاء بالمناسك.


و قال أبو نعيم في " الحلية ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: ثنا أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَسْلَمَ الْمِنْقَرِيِّ، قَالَ: " كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ فَمَرَّ عَلَيْهِ عَطَاءٌ، فَقَالَ: مَا بَقِيَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ أَعْلَمَ بِمَنَاسِكِ الْحَجِّ مِنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ.
سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيَّ، يَقُولُ: كَانَتِ الْحَلْقَةُ فِي الْفُتْيَا بِمَكَّةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ لِابْنِ عَبَّاسٍ وَبَعْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ، لِعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ".


و قال ابن عساكر في " تاريخه 40/384 " :
أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو بكر بن اللالكائي أنا محمد بن الحسين أنا عبد الله بن جعفر نا يعقوب حدثني محمد بن أبي زكير  أنبأ ابن وهب نا مالك قال قال عمرو بن دينار ومجاهد وغيرهما من أهل مكة: لم يزل شأننا متشابها متناظرين حتى خرج عطاء بن أبي رباح إلى المدينة فلما رجع إلينا استبان فضله علينا.




و قد اجتمع قول الأئمة على أنه من أعلم الناس بالمناسك، رحمة الله عليه.


هذا و صل اللهم على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم.





             مناسك الحج لعطاء بن أبي رباح



هناك 3 تعليقات:

  1. الردود
    1. تم إصلاح الرابط

      جزاك الله خيرا على التنبيه

      حذف
    2. هذه نسخة معدلة

      تحميل مباشر

      https://drive.google.com/uc?authuser=0&id=1mMLPsF4ZvB_uZWbmEawqUhmG8RoW4oma&export=download

      حذف