سورة يونس [ 11 - 20 ]
[سورة يونس]
قوله تعالى ( وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم
بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ (1) )
1819 - قال الطبري " 17576 ":
حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر،
عن قتادة قوله:
(ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير) ، قال: هو دعاء الرجل على نفسه وماله
بما يكره أن يستجاب له.
قوله تعالى ( فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ
(2) يَعْمَهُونَ )
1820 - قال ابن أبي حاتم " 10259 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ (الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا)
مُشْرِكِي أَهْلُ مَكَّةَ.
قوله تعالى ( وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ
)
1821 - قال ابن أبي حاتم " 10261 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ثنا
مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ قتادة قال: إِذَا مَسَّهُمُ الضُّرُّ خَلَصُوا لِلَّهِ
الدُّعَاءَ. (3)
قوله تعالى ( ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ
لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ )
1822 - قال ابن أبي حاتم " 10268 ":
حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا صَفْوَانُ ثنا الْوَلِيدُ
ثنا خُلَيْدٌ وَسَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، فِي قَوْلِ اللَّهِ: (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ
فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ) ذُكِرَ لَنَا أَنَّ عُمَرَ
بْنَ الْخَطَّابِ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ فَقَالَ: صَدَقَ رَبُّنَا مَا جَعَلَنَا خَلائِفَ
الأَرْضِ إِلا لِيَنْظُرَ إِلَى أَعْمَالِنَا فَأَدُّوا اللَّهَ خَيْرَ أَعْمَالِكُمْ
بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالسِّرِ وَالْعَلانِيَةِ. (4)
قوله تعالى ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ
الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ
مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا
يُوحَى إِلَيَّ )
1823 - قال ابن أبي حاتم " 10269 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ
آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ) إِلَى قَوْلِهِ (مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي): هَذَا قَوْلُ مُشْرِكِي
مَكَّةَ لِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قوله تعالى ( قُل لَّوْ شَاء اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ
أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
)
1824 - قال ابن أبي حاتم " 10271 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: ثُمَّ قَالَ اللَّهُ
تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ
عَلَيْكُمْ وَلا أَدْرَاكُمْ بِهِ.
1825 - و قال " 10273 ":
حَدَّثَنَا أَبِي هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ
إِسْحَاقَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ (وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ) أَشْعَرَكُمْ.
1826 - و قال أيضا " 10275 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ، قَوْلُهُ: فَقَدْ لَبِثْتُ
فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ قَالَ: لَبِثَ أَرْبَعِينَ سَنَةً
ضَالا وَرَأَى رُؤْيَا النُّبُوَّةِ سَنَتَيْنِ وَأُوحِيَ إِلَيْهِ عَشَرَ سِنِينَ
بِمَكَّةَ وَعَشْرَ سِنِينَ بِالْمَدِينَةِ وَتُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ
سَنَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (5)
قوله تعالى ( وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً (6)
فَاخْتَلَفُواْ (7) )
1827 - قال ابن أبي حاتم " 10287 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو
السَّابِرِيُّ ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ: (فَاخْتَلَفُوا
فِيهِ) قَالَ: ذُكِرَ لَنَا أَنَّهُ كَانَ بَيْنَ آدَمَ وَنُوحٍ عَشَرَةُ قُرُونٍ كُلُّهُمْ
عَلَى الْهُدَى وَعَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْحَقِّ ثُمَّ اخْتَلَفُوا بَعْدَ ذَلِكَ فَبَعَثَ
اللَّهُ نُوحًا وَكَانَ أَوَّلَ رَسُولٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ
وَبُعِثَ عِنْدَ الاخْتِلافِ مِنَ النَّاسِ وَتَرْكِ الْحَقِّ، فَبَعَثَ اللَّهُ رُسُلَهُ
وَأَنْزَلَ كِتَابَهُ لِيَحْتَجَّ بِهِ عَلَى خَلْقِهِ.
[يتبع بإذن الله]
________
1/ قال مجاهد: (لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ): لَأَهْلَكَ مَنْ دَعَا عَلَيْهِ وَلأَمَاتَهُ. [ تفسير ابن أبي حاتم 10258 ].
2/ قال أبو العالية : (في طغيانهم): فِي ضَلالِهِمْ [ تفسير ابن أبي حاتم 10260 ].
3/ و قد بلغ بالبعض أنهم يشركون في الرخاء و الشدة و هذا أشد من شرك الأولين، نسأل الله العافية و السلامة.
4/ قتادة لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
5/ المشهور أن النبي صلى الله عليه و سلم توفي و هو ابن ثلاث و ستين سنة.
6/ قال مُجَاهِد (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً)
قَالَ: آدَمُ. [تفسير ابن أبي حاتم 10285].
7/ قال مجاهد (فَاخْتَلَفُوا) : حِينَ
قَتَلَ أَحَدُ ابْنَيْ آدَمَ أَخَاهُ. [تفسير ابن أبي حاتم 10287].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق