سورة الرعد [ 1 - 10 ]
[سورة الرعد]
قوله تعالى ( المر (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ
)
2221 - قال الطبري " 20047 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (المر تِلْكَ آيَاتُ الكِتَابِ) الكُتُبُ الَّتِي كَانَتْ
قَبْلَ القُرْآنِ.
2222- وقال ابن أبي حاتم " 12084
":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنِي
أَبِي عَنْ خَالِدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ: (المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ)
قَالَ: التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ وَالزَّبُورُ.
قوله تعالى ( وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ
أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ )
2223 - قال الطبري " 20050 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ: (وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الحَقُّ) : أَيْ:
هَذَا القُرْآن.
قوله تعالى ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ
تَرَوْنَهَا )
2224 - قال ابن أبي حاتم " 12092
":
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَزْهَرُ بْنُ
مَرْوَانَ، ثنا عَبْدُ الأَعْلَى، ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ - وَهُوَ قَوْلُ
قَتَادَةَ - بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا أَنَّهُمَا كَانَا يَقُولانِ خَلَقَهَا بِغَيْرِ
عَمَدٍ قَالَ لَهَا قُومِي فَقَامَتْ.
2225 - وقال عبد الرزاق " 1348 " :
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:
{رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} ، قَالَا: «رَفَعَهَا بِغَيْرِ
عَمَدٍ تَرَوْنَهَا» ،
قَالَ
مَعْمَرٌ: وَقَالَ قَتَادَةُ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَفَعَ السَّمَاءَ بِغَيْرٍ عَمَدٍ
تَرَوْنَهَا ، يَقُولُ: «لَهَا» عَمَدٌ وَلَكِنْ لَا تَرَوْنَهَا " يَعْنِي الْأَعْمَادَ. (2)
قوله تعالى ( ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) (3)
2225 - قال ابن أبي حاتم 12094 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ ثُمَّ اسْتَوَى
عَلَى الْعَرْشِ قَالَ: يَوْمُ السَّابِعُ.
قوله تعالى ( وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ
مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ (4) يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء
رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ )
2226 - قال الطبري " 20065 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: (لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكِمُ تُوقِنُونَ) ، وَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ
وَتَعَالَى إِنَّمَا أَنْزَلَ كِتَابَهُ وَأَرْسَلَ رُسُلَهُ، لِنُؤْمِنَ بِوَعْدِهِ،
وَنَسْتَيْقِنَ بِلِقَائِهِ.
قوله تعالى ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ
(5) وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ
)
2227 - قال ابن أبي حاتم " 12107
":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا شُعَيْبُ
بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: رَوَاسِي أَيْ: جِبَالٌ.
قوله تعالى ( يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
2228 - قال ابن أبي حاتم " 12109
":
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ،
ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ: يُلْبِسُ اللَّيْلَ النَّهَارَ.
قوله تعالى ( وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ ) (6)
2229 - قال الطبري " 20076 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة ، قَوْلهُ: (وَفِي الأَرضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ) قُرًى قَرُبَتْ، مُتَجَاوِرَاتٌ
بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ.
قوله تعالى ( وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ
وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ (7) وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى
بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )
2230 - قال الطبري " 20104 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ) أَمَّا
"الصِنْوَانُ": فَالنْخَلَتَانِ وَالثَّلاَثُ أُصُولُهُنَّ وَاحِدَةٌ وَفُرُوعُهُنَّ
شَتَّى، (وَغَيْرُ صِنْوَانٍ) ، النَّخْلَةُ الوَاحِدَةُ.
2231 - وقال عبد الرزاق " 1350 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {صِنْوَانٌ
وَغَيْرُ صِنْوَانٍ} [الرعد: 4] ، قَالَ: صِنْوَانٌ النَّخْلَةُ الَّتِي يَكُونُ فِي
أَصْلِهَا نَخْلَتَانِ ، وَثَلَاثٌ أَصْلُهُنَّ وَاحِدٌ.
وَكَانَ بَيْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَبَيْنَ الْعَبَّاسِ
قَوْلٌ فَأَسْرَعَ إِلَيْهِ الْعَبَّاسُ ، فَجَاءَ عُمَرُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَلَمْ تَرَ عَبَّاسًا فَعَلَ بِي
، وَفَعَلَ بِي ، فَأَرَدْتُ أَنْ أُجِيبَهُ فَذَكَرْتُ مَكَانَهُ مِنْكَ فَكَفَفْتُ
عَنْهُ ، فَقَالَ: «يَرْحَمُكُ اللَّهُ إِنَّ عَمَّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ».
قوله تعالى ( وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا
أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ )
2232 - قال الطبري " 20128 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ) إِنْ عَجِبْتَ يَا مُحَمَّد،
(فَعَجَبٌ قَوْلُهُم أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ) ، عَجِبَ
الرَّحْمَنُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنْ تَكْذِيبِهِمْ بِالبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ.
قوله تعالى ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ
وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ )
2233 - قال عبد الرزاق " 1352 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ
بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ} [الرعد: 6] ، قَالَ: «بِالْعُقُوبَةِ قَبْلَ الْعَافِيَةِ».
2234 - وقال ابن أبي حاتم " 12137
":
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: ويستعجلونك قال: هؤلاء مشركوا الْعَرَبِ اسْتَعْجَلُوا
بِالشَّرِّ قَبْلَ الْخَيْرِ. فَقَالُوا: (اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ
مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ
أَلِيمٍ).
قوله تعالى ( وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ )
2235 - قال الطبري " 20130 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ) ، وَقَائِعُ
اللهِ فِي الأُمَمِ فِيمَنْ خَلاَ قَبْلَكُمْ.
2236 - وقال عبد الرزاق " 1353 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَقَدْ
خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ} [الرعد: 6] ، قَالَ: «الْعُقُوبَاتُ».
قوله تعالى ( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ
آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ )
2237 - قال ابن أبي حاتم " 12147
":
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ: (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ
آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ) قَالَ: قَوْلُ مُشْرِكِي الْعَرَبِ.
قوله تعالى ( إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ
)
2238 - قال عبد الرزاق " 1354 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلِكُلِّ
قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد: 7] ، قَالَ: «نَبِيٌّ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ».
قوله تعالى ( اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ
الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ )
2239 - قال عبد الرزاق 1355 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَمَا
تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ} [الرعد: 8] ، قَالَ: «الْغَيْضُ السَّقْطُ (8)،
وَمَا تَزْدَادُ فَوْقَ التِّسْعَةِ الْأَشْهُرِ».
قوله تعالى ( وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ )
2240 - قال الطبري " 20201 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ: حَدَّثَنَا
سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: (وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ) إِي وَالله، لَقَدْ
حَفِظَ عَلَيْهِمْ رِزْقَهُمْ وَآجَالَهُمْ، وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً مَعْلُومًا.
قوله تعالى ( سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ
بِهِ )
2241 - قال ابن أبي حاتم " 12176
":
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهِسِنْجَانِيُّ،
ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: (سَوَاءٌ مِنْكُمْ
مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ): كُلُّ ذَلِكَ سَوَاءٌ عِنْدَهُ، السِّرُّ
عِنْدَهُ عَلانِيَةٌ وَالظُّلْمَةُ عِنْدَهُ ضَوْءٌ.
قوله تعالى ( وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ
)
2242 - قال ابن أبي حاتم " 12179 "
:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهِسِنْجَانِيُّ،
ثنا أَبُو الْجُمَاهِرِ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ: وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ:
أَيْ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ.
2243 - وقال عبد الرزاق " 1357 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ
تَعَالَى: {وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ} [الرعد: 10] ، قَالَا: «ظَاهِرٌ ذَاهِبٌ».
[يتبع بإذن الله]
_________
1/ قال ابن عباس: (المر)، قال: أنا الله أرى. [تفسير الطبري 20045]، وذكره ابن أبي حاتم أيضا في تفسيره 12080.
2/ قال الطبري في تفسيره 20051: حدثنا أحمد بن هشام قال: حدثنا معاذ بن معاذ قال: حدثنا عمران بن حدير، عن عكرمة قال: قلت لابن عباس: إن فلانًا يقول: إنها على عمد، يعنى السماء؟ قال: فقال: اقرأها (بغير عمَدٍ ترونها) : أي لا ترونها.اهـ وهو قول مجاهد أيضا [20055].
3/ يقول الحكم بن معبد: حدثنا محمد بن حاتم، ثنا الفضل بن عباس، ثنا عبد الرحمن بن ثابت، عن يزيد بن هارون، عن عباد بن منصور، قال: سألت الحسن وعكرمة، عن قوله {الرحمن على العرش استوى}، قالا: جلس. " اهـ وهذا إسناد قوي.
4/ قال مجاهد: يقضيه وحده. [تفسير ابن أبي حاتم 12098].
5/ قال عطاء ابن أبي رباح : «ثُمَّ وَتَّدَهَا اللَّهُ بِالْجِبَالِ كَيْلَا تُكْفَأَ» قَالَ: وَكَانَ أَوَّلَ جَبَلٍ أَبُو قُبَيْسٍ ". [تفسير عبد الرزاق 9089].
6/ قال مجاهد: (قطع متجاورات) طيِّبها: عذبُها، وخبيثها: السَّباخ. [تفسير الطبري 20073].
7/ قال مجاهد قَوْلُهُ: (يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ): مَاءُ السَّمَاءِ، كَمَثَلِ صَالِحِ بَنِي آدَمَ وَخَبِيثِهِمْ أَبُوهُمْ وَاحِدٌ. [تفسير ابن أبي حاتم 12126].
وقال الحسن البصري: كذلك الناس خلقوا من آدم، فتنزل عليهم من السماء تذكرة، فترقّ قلوب فتخشع وتخضع، وتقسو قلوب فتلهو وتسهو وتجفو. [تفسير الطبري 20113].
8/ وهو قول الحسن أيضا، وذهب أصحاب ابن عباس: عكرمة و ابن حبير و مجاهد إلى أن الغيض الدم تراه المرأة وقت حملها، ولها بكل يوم ترى فيه الدم يوم زيادة في الأجل حتى تستكمل تسعة أشهر طاهرا. وكان مجاهد يقول " الولد لا يزال يقع في النقصان ما رأت الدَّم، فإذا انقطعَ الدم وقع في الزيادة، فلا يزال حتى يتمّ ". [الطبري 20176].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق