سورة إبراهيم [ 31 - 40 ]
[سورة إبراهيم]
قوله تعالى ( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاةَ
وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ
لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ )
2308 - قال ابن أبي حاتم "
12283 ":
عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: (مِنْ قَبْلِ إِنَّ
يَأْتِيَ يَوْم لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ) قَالَ: إِنَّ الله تَعَالَى قَدْ عَلِمَ
أَنَّ فِي الدُّنْيَا بُيُوعًا وَخلاَلاً يَتَخَالُّونَ بِهَا فِي الدُّنْيَا، فَلْيَنْظُرْ
رَجُلٌ مَنْ يُخَالِل، وَعَلاَمَ يُصَاحِب، فَإِنْ كَانَ للهِ فَلْيُدَاوِم، وَإِنْ
كَانَ لِغَيْرِ اللهِ فَلْيَعْلَم أَنَّ كُلَّ خُلَّة سَتَصِيرُ عَلَى أَهْلِهَا عَدَاوَةً
يَوْمَ القِيَامَةِ، إِلاَّ خُلَّةَ المُتَّقِين . (1)
قوله تعالى ( وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ
نِعْمَتَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ )
2309 - قال عبد الرزاق " 1413
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَآتَاكُمْ
مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ} [إبراهيم: 34] ، قَالَ: «لَمْ تَسْأَلُوهُ كُلَّ الَّذِي
آتَاكُمْ».
قوله تعالى ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ
آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ(2)
35 رَبِّ إِنَّهُنَّ
أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ )
2310 - قال الطبري " 18/17
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلهُ (إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ) يَعْنِي الأَوْثَان.
قوله تعالى ( فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
2311 - قال الطبري " 17/18
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة
قَوْلهُ (فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
اسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ خَلِيلِ اللهِ إِبْرَاهِيم، لاَ وَاللهِ مَا كَانُوا طَعَّانِينَ
وَلاَ لَعَّانِينَ، وَكَانَ يُقَالُ: إِنَّ مِنْ أَشَرِّ عِبَادِ اللهِ كُلَّ طَعَّانٍ
لَعَّانٍ، قَالَ نَبِيُّ اللهِ ابْنَ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَم (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ
فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
.
قوله تعالى (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ
ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ)
2312 - قال عبد الرزاق " 1415
":
مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {بِوَادٍ غَيْرِ ذِي
زَرْعٍ} [إبراهيم: 37] ، قَالَ: «مَكَّةُ لَمْ يَكُنْ فِيِهَا زَرْعٌ يَوْمَئِذٍ».
2313 - وقال الطبري " 17/21
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلهُ (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ
بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ) وَإِنَّهُ بَيْتٌ طَهَّرَهُ اللهُ مِنَ السُّوءِ، وَجَعَلَهُ
قِبْلَةً، وَجَعَلَهُ حَرَمَهُ، اخْتَارَهُ نَبِيُّ اللهِ إِبْرَاهِيم لِوَلَدِهِ.
قوله تعالى ( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ(3) النَّاسِ تَهْوِي
إِلَيْهِمْ )
2314 - قال عبد الرزاق " 1416
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {أَفْئِدَةً
مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ} [إبراهيم: 37] ، قَالَ: «تَنْزِعُ إِلَيْهِمْ».
[يتبع بإذن الله]
________
1/ ذكره الطبري في تفسيره 12/16 من طريق المثنى، قال: حدثني المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا هشام، عن عمرو، عن سعيد، عن قتادة، في قوله (مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ) قال قتادة: إن الله تبارك وتعالى قد علم أن في الدنيا بيوعا وخلالا يتخالُّون بها في الدنيا، فينظر رجل من يخالل وعلام يصاحب، فإن كان لله فليداوم، وإن كان لغير الله فإنها ستنقطع.اهـ قال الله ( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ) - [الزخرف 67].اهـ
2/ وكان إبراهيم التَّيْمِيِّ يقول: مِنْ يأمن البلاء بعد قول إبراهيم وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ إِنَّ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ؟. [تفسير ابن أبي حاتم 12287]. نسأل الله السلامة والعافية.اهـ
3/ قال مجاهد: لو كانت أفئدة الناس
لازدحمت عليه فارس والروم، ولكنه أفئدة من الناس. [تفسير الطبري 17/25].اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق