سورة الحجر [ 21 - 30 ]
[سورة الحجر]
قوله تعالى ( وَأَرْسَلْنَا
الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ(1) فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ
وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ(2) )
2330
- قال عبد الرزاق " 1436 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ} [الحجر: 22] ، قَالَ: «تُلَقِّحُ
الْمَاءِ فِي السَّحَابِ».
2331
- وقال الطبري " 17/88 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ
(وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ) يَقُولُ: لَوَاقِحَ السَّحَابِ، وَإِنَّ مِنَ
الرِّيحِ عَذَابًا، وَإِنَّ مِنْهَا رَحْمَةً.
قوله تعالى ( وَلَقَدْ
عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ) (3)
2332
- قال عبد الرزاق " 1444 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ ، وَلَقَدْ
عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] ، قَالَ: «الْمُسْتَقْدِمِينَ آدَمَ وَمَنْ
بَعْدَهُ» حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: و {الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] مَنْ
كَانَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ لَمْ يُخْلَقْ بَعْدُ وَهُوَ مَخْلُوقٌ ، كُلُّ أُولَئِكَ
قَدْ عَلِمَهُمْ ".
2333
- قال الطبري " 17/90 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن
عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا الْمُعْتَمِر، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ قَتَادَة:
الْمُسْتَقْدِمِينَ: مَنْ مَضَى، وَالْمُسْتَأْخِرِينَ: مَنْ بَقِيَ فِي أَصْلاَبِ
الرِّجَالِ.
قوله تعالى ( وَإِنَّ
رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ )
2334
- قال الطبري " 17/95 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَإِنَّ
رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ) قَالَ: أَيْ الأَوَّلُ وَالآخِرُ.
2335
- وقال أيضا " 17/95 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن
عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّد بن ثَوْر، عَنْ مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة،
[(إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ )] قَالَ: كُلُّ أُولَئِكَ قَدْ عَلِمَهُمُ اللهُ، يَعْنِي
الْمُسْتَقْدِمِينَ وَالْمُسْتَأْخِرِينَ.
قوله تعالى ( وَلَقَدْ
خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ )
2336
- قال عبد الرزاق " 1448 ":
قَالَ مَعْمَرٌ ، عَنْ
قَتَادَةَ
فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ} [الحجر: 26] ، قَالَ:
" الصَّلْصَالُ: الطِّينُ الْيَابِسُ يُسْمَعُ لَهُ صَلْصَلَةٌ ، ثُمَّ يَكُونُ
حَمَأً مَسْنُونًا قَدْ أَسِنَ " قَالَ: مُنْتِنَةٌ ".
2337
- وقال الطبري " 17/98 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (مِنْ
حَمَإٍ مَسْنُونٍ) وَالحَمَأُ الْمَسْنُونُ: الَّذِي قَدْ تَغَيَّرَ وَأَنْتَنَ.
قوله تعالى ( وَالْجَانَّ
خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ (4) السَّمُومِ )
2338
- قال الطبري " 17/99 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَالْجَانَّ
خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ) وَهُوَ إِبْلِيس خُلِقَ قَبْلَ آدَم، وَإِنَّمَا خُلِقَ آدَمُ
آخِرَ الخَلْقِ، فَحَسَدَهُ عَدُوُّ اللهِ إِبْلِيس عَلَى مَا أَعْطَاهُ اللهِ مِنَ
الكَرَامَةِ، فَقَالَ: أَنَا نَارِيٌّ، وَهَذَا طِينِيٌّ، فَكَانَتِ
السَّجْدَةُ لِآدَمَ، وَالطَّاعَةُ للهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ، فَقَالَ (اخْرُجْ مِنْهَا
فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) .
[يتبع بإذن الله]
_______
1/ قال عبد الله بن مسعود: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ)، قال: يبعث الله الريح فتلقح السحاب، ثم تمريه فتدر كما تدر اللقحة، ثم تمطر. [تفسير الطبري 17/86]. وقال عبيد بن عمير قَالَ: يبعث الله المبشرة، فتعم الأَرْض بماء، ثم يبعث المثيرة فتثير السحاب فيجعله كسفا، ثم يبعث المؤلفة فتؤلف بينه فيجعله ركامًا. ثُمَّ يبعث اللواقح فتلقحه فتمطر. [تفسير ابن أبي حاتم 12359].اهـ
2/ قال سفيان الثوري: (وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) قال: بمانعين. [تفسيره 471].اهـ
3/ قال عكرمة: " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَفَرَغَ مِنْهُ فَـ {الْمُسْتَقْدِمِينَ} [الحجر: 24] مَا خَرَجَ مِنَ الْخَلْقِ وَ{الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] مَا بَقِيَ فِي أَصْلَابِ الرِّجَالِ لَمْ يَخْرُجْ بَعْدُ ". [تفسير عبد الرزاق 1446]. وقال مجاهد: المستقدمون، مَا مضى مِنَ الأمم والمستأخرون: أُمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. [تفسير ابن أبي حاتم 12367]. وقال الشعبي: " أول الخلق وآخره ". [تفسير الطبري 17/92]. وكان الحسن البصري يقول : " المستقدمون في طاعة الله، والمستأخرون في معصية الله ". [تفسير الطبري 17/93]. ولا تعارض بين أقوال السلف فهذا كله تنوع لا تضاد فيه.اهـ
4/
قال إسحاق بن راهوية في مسنده 788: أخبرنا يحيى بن آدم بن سليمان مولى آل خالد بن عرفطة،
حدثني ابن المبارك عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي صالح عن عكرمة قال " خلقت الملائكة
من نور العزة وخلق إبليس من نار العزة " .اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق