الأربعاء، 2 أغسطس 2017

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ الحِجْر [ 21 - 30 ]

سورة الحجر [ 21 - 30 ]








[سورة الحجر]









قوله تعالى ( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ(1) فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ(2) )

2330 - قال عبد الرزاق " 1436 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ} [الحجر: 22] ، قَالَ: «تُلَقِّحُ الْمَاءِ فِي السَّحَابِ».

2331 - وقال الطبري " 17/88 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ) يَقُولُ: لَوَاقِحَ السَّحَابِ، وَإِنَّ مِنَ الرِّيحِ عَذَابًا، وَإِنَّ مِنْهَا رَحْمَةً.






قوله تعالى ( وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ) (3)

2332 - قال عبد الرزاق " 1444 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ ، وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] ، قَالَ: «الْمُسْتَقْدِمِينَ آدَمَ وَمَنْ بَعْدَهُ» حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: و {الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] مَنْ كَانَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ لَمْ يُخْلَقْ بَعْدُ وَهُوَ مَخْلُوقٌ ، كُلُّ أُولَئِكَ قَدْ عَلِمَهُمْ ".

2333 - قال الطبري " 17/90 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا الْمُعْتَمِر، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ قَتَادَة: الْمُسْتَقْدِمِينَ: مَنْ مَضَى، وَالْمُسْتَأْخِرِينَ: مَنْ بَقِيَ فِي أَصْلاَبِ الرِّجَالِ.






قوله تعالى ( وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ )

2334 - قال الطبري " 17/95 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ) قَالَ: أَيْ الأَوَّلُ وَالآخِرُ.

2335 - وقال أيضا " 17/95 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّد بن ثَوْر، عَنْ مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة، [(إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ )] قَالَ: كُلُّ أُولَئِكَ قَدْ عَلِمَهُمُ اللهُ، يَعْنِي الْمُسْتَقْدِمِينَ وَالْمُسْتَأْخِرِينَ.






قوله تعالى ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ )

2336 - قال عبد الرزاق " 1448 ":
قَالَ مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ} [الحجر: 26] ، قَالَ: " الصَّلْصَالُ: الطِّينُ الْيَابِسُ يُسْمَعُ لَهُ صَلْصَلَةٌ ، ثُمَّ يَكُونُ حَمَأً مَسْنُونًا قَدْ أَسِنَ " قَالَ: مُنْتِنَةٌ ".

2337 - وقال الطبري " 17/98 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ) وَالحَمَأُ الْمَسْنُونُ: الَّذِي قَدْ تَغَيَّرَ وَأَنْتَنَ.





قوله تعالى ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ (4) السَّمُومِ )

2338 - قال الطبري " 17/99 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ) وَهُوَ إِبْلِيس خُلِقَ قَبْلَ آدَم، وَإِنَّمَا خُلِقَ آدَمُ آخِرَ الخَلْقِ، فَحَسَدَهُ عَدُوُّ اللهِ إِبْلِيس عَلَى مَا أَعْطَاهُ اللهِ مِنَ الكَرَامَةِ، فَقَالَ: أَنَا نَارِيٌّ، وَهَذَا طِينِيٌّ، فَكَانَتِ السَّجْدَةُ لِآدَمَ، وَالطَّاعَةُ للهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ، فَقَالَ (اخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) .



[يتبع بإذن الله]
_______
1/ قال عبد الله بن مسعود: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ)، قال: يبعث الله الريح فتلقح السحاب، ثم تمريه فتدر كما تدر اللقحة، ثم تمطر. [تفسير الطبري 17/86]. وقال عبيد بن عمير قَالَ: يبعث الله المبشرة، فتعم الأَرْض بماء، ثم يبعث المثيرة فتثير السحاب فيجعله كسفا، ثم يبعث المؤلفة فتؤلف بينه فيجعله ركامًا. ثُمَّ يبعث اللواقح فتلقحه فتمطر. [تفسير ابن أبي حاتم 12359].اهـ
2/ قال سفيان الثوري: (وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) قال: بمانعين. [تفسيره 471].اهـ
3/ قال عكرمة: " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَفَرَغَ مِنْهُ فَـ {الْمُسْتَقْدِمِينَ} [الحجر: 24] مَا خَرَجَ مِنَ الْخَلْقِ وَ{الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24] مَا بَقِيَ فِي أَصْلَابِ الرِّجَالِ لَمْ يَخْرُجْ بَعْدُ ". [تفسير عبد الرزاق 1446]. وقال مجاهد: المستقدمون، مَا مضى مِنَ الأمم والمستأخرون: أُمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. [تفسير ابن أبي حاتم 12367]. وقال الشعبي: " أول الخلق وآخره ". [تفسير الطبري 17/92]. وكان الحسن البصري يقول : " المستقدمون في طاعة الله، والمستأخرون في معصية الله ". [تفسير الطبري 17/93]. ولا تعارض بين أقوال السلف فهذا كله تنوع لا تضاد فيه.اهـ
4/ قال إسحاق بن راهوية في مسنده 788: أخبرنا يحيى بن آدم بن سليمان مولى آل خالد بن عرفطة، حدثني ابن المبارك عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي صالح عن عكرمة قال " خلقت الملائكة من نور العزة وخلق إبليس من نار العزة " .اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق