سورة الحجر [ 31 - 40 ]
[سورة الحجر]
قوله تعالى ( فَسَجَدَ
الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ 30 إِلاَّ
إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ 31 قَالَ
يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ 32 قَالَ
لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ(1) 33 قَالَ
فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ 34 )
2339 - قال الطبري "
17/120 ":
حَدّثَنَا بِشْر، قَالَ:
ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (فَإِنَّكَ
رَجِيمٌ) وَالرَّجِيمُ: الْمَلْعُونُ.
قوله تعالى ( قَالَ
رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 36 قَالَ
فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ 37 إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ
الْمَعْلُومِ(2) 38 قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي
لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ 39 إِلاَّ
عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )
2340 - قال الطبري "
17/103 ":
حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى،
قَالَ: ثَنَا إِسْحَاق، قَالَ: ثَنَا هِشَام، قَالَ: ثَنَا عَمْرُو، عَنْ سَعِيد، عَنْ
قَتَادَة
(إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) قَالَ قَتَادَة: هَذِهِ ثَنِيَّةُ اللهِ
تَعَالَى ذِكْرُهُ.
[يتبع بإذن الله]
_________
1/
قال ابن سيرين : " أَوَّلُ مَنْ قَاسَ إِبْلِيس،
وَإِنَّمَا عُبِدَتِ الشَّمْسُ وَالقَمَرُ بِالْمَقَايِيس ". [مصنف ابن أبي شيبة 36956]. وهذا من القياس
الفاسد. يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى
: " حجة إبليس في قوله: {أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ
وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}، هي باطلة؛ لأنه عارض النص بالقياس؛ ولهذا قال بعض السلف:
أول من قاس إبليس، وما عُبِدَت الشمس والقمر إلا بالمقاييس. ويظهر فسادها بالعقل من
وجوه خمسة: أحدها: أنه ادعى أن النار خير من الطين، وهذا قد يُمنع، فإن الطين فيه السكينة
والوقار، والاستقرار، والثبات والإمساك ونحو ذلك، وفي النار الخفة والحدة والطيش، والطين
فيه الماء والتراب. الثاني: أنه وإن كانت النار خيرًا من الطين؛ فلا يجب أن يكون المخلوق
من الأفضل أفضل، فإن الفرع قد يختص بما لا يكون في أصله، وهذا التراب يخلق منه من الحيوان
والمعادن والنبات ما هو خير منه، والاحتجاج على فضل الإنسان على غيره بفضل أصله على
أصله حجة فاسدة احتج بها إبليس، وهى حجة الذين يفخرون بأنسابهم، وقد قال النبي صلى
الله عليه وسلم: «من قَصَر به عَمَلُه لم يبلغ به نَسَبه». الثالث: أنه وإن كان مخلوقًا
من طين، فقد حصل له بنفخ الروح المقدسة فيه ما شرف به؛ فلهذا قال: {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ
وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}، فَعَلَّق السجود بأن ينفخ
فيه من روحه، فالموجِب للتفضيل هذا المعنى الشريف الذي ليس لإبليس مثله. الرابع: أنه
مخلوق بيدى الله تعالى كما قال تعالى: {مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ
بِيَدَيَّ}، وهو كالأثر المروى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وعن عبد الله بن
عمرو في تفضيله على الملائكة، حيث قالت الملائكة: يارب، قد خلقتَ لبنى آدم الدنيا يأكلون
فيها ويشربون ويلبسون وينكحون؛ فاجعل لنا الآخرة كما جعلتَ لهم الدنيا، فقال: «لا أفعل».
ثم أعادوا. فقال: «لا أفعل». ثم أعادوا. فقال: «وعزتي، لا أجعل صالح من خلقت بَيَدَيَّ
كمن قلت له: كن فكان». الخامس: أنه لو فُرِض أنه أفضل، فقد يقال: إكرام الأفضل للمفضول
ليس بمستنكر .اهـ
2/
قال السدي فِي قَوْلِهِ: قَالَ (فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ) قَالَ: فلم ينظره إِلَى
يَوْم البعث، ولكن أنظره إِلَى الوقت المعلوم . [تفسير ابن أبي حاتم 12385]. وقال ابن
عباس فِي قَوْلِهِ: (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي
إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ) قَالَ: أراد إبليس أن لا يذوق الموت، فقيل: (فَإِنَّكَ مِنَ
الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ) قَالَ: النفخة الأولى يموت فيها
إبليس، وبين النفخة والنفخة أربعون سنة. قَالَ: فيموت إبليس أربعون سنة.[تفسير ابن
أبي حاتم 12384] .اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق