الجمعة، 8 سبتمبر 2017

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ الإِسْرَاء [ 31 - 40 ]

سورة الإسراء [ 31 - 40 ]








[سورة الإسراء]









قوله تعالى ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم )

2524 - قال الطبري " 17/436 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ): أَيْ خَشْيَةَ الفَاقَة، وَقَدْ كَانَ أَهْلُ الجَاهِلِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَوْلاَدَهُمْ خَشْيَةَ الفَاقَةِ، فَوَعَظَهُمُ اللهُ فِي ذَلِكَ، وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّ رِزْقَهُمْ وَرِزْقَ أَوْلاَدِهِمْ عَلَى اللهِ، فَقَالَ (نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا) .

2525 - وقال عبد الرزاق " 1561 ":
أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ} [الإسراء: 31] ، قَالَ: «كَانُوا يَقْتُلُونَ الْبَنَاتِ خَشْيَةَ الْفَاقَةِ».

2526 - وقال يحيى بن سلام " 1/132 ":
قَالَ قَتَادَةَ: خَشْيَةَ الْفَاقَةِ، كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَوْلادَهُمْ خَشْيَةَ الْفَاقَةِ. كَانَ أَحَدُهُمْ يَقْتُلُ ابْنَتَهُ يَدْفِنُهَا حَيَّةً حَتَّى تَمُوتَ؛ مَخَافَةَ الْفَاقَةِ، وَيُغَذِّي كَلْبَهُ.






قوله تعالى ( إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا )

2527 - قال يحيى بن سلام " 1/132 ":
قَالَ قَتَادَةُ: إِثْمًا كَبِيرًا.






قوله تعالى ( وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ )

2528 - قال الطبري " 17/439 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ)، وَإِنَّا وَاللهِ مَا نَعْلَمُ بِحِلِّ دَمِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ، إِلاَّ رَجُلاً قَتَلَ مُتَعَمِّدًا فَعَلَيْهِ القَوَدُ، أَوْ زَنَى بَعْدَ إِحْصَانِهِ فَعَلَيْهِ الرَّجْمُ؛ أَوْ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلاَمِهِ فَعَلَيْهِ القَتْلُ. (1)






قوله تعالى ( وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا )

2529 - قال الطبري " 17/440 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا) وَهُوَ القَوَدُ الَّذِي جَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى.






قوله تعالى ( فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ )

2530 - قال عبد الرزاق " 1563 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ} [الإسراء: 33] ، يَقُولُ: «لَا تَقْتُلْ رَجُلَيْنِ بِرَجُلٍ».

2531 - وقال يحيى بن سلام " 1/134 ":
قَالَ سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ: مَنْ قَتَلَ بِحَدِيدَةٍ قُتِلَ بِحَدِيدَةٍ، وَمَنْ قَتَلَ بِخَشَبَةٍ قُتِلَ بِخَشَبَةٍ، وَمَنْ قَتَلَ بِحَجَرٍ قُتِلَ بِحَجَرٍ.





قوله تعالى ( إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا )

2532 - قال الطبري " 17/443 ":
حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الأَعْلَى، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّد بَن ثَوْرٍ، عَنْ مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة (إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا) قَالَ: هُوَ دَفْعُ الإِمَامِ إِلَيْهِ، يَعْنِي إِلَى الوَلِيِّ، فَإِنْ شَاءَ قَتَلَ، وَإِنْ شَاءَ عَفَا.

2533 - وقال يحيى بن سلام " 1/134 ":
قَالَ قَتَادَةُ: وَهُوَ الْقَوَدُ(2) إِلا أَنْ يَعْفُوَ الْوَلِيُّ، أَوْ يَرْضَى بِالدِّيَةِ إِنْ أُعْطِيَهَا.






قوله تعالى ( لاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً(3) )

2534 - قال يحيى بن سلام " 1/134 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ اشْتَدَّتْ عَلَيْهِمْ، فَكَانُوا لاَ يُخَالِطُونَهُمْ فِي الْمَالِ وَلا فِي الْمَأْكَلِ، فَجَهَدَهُمْ ذَلِكَ، فَنَسَخَتْهَا هَذِهِ الآيَةُ: {وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ} [البقرة: 220] .







قوله تعالى ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالْقِسْطَاسِ(4) الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )

2535 - قال ابن أبي حاتم " 13283 ":
عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ قَالَ: القبان.(5)

2536 - وقال عبد الرزاق " 1566 ":
أرنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [النساء: 59] ، قَالَ: «عَاقِبَةً وَثَوَابًا».







قوله تعالى ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) (6)

2537 - قال عبد الرزاق " 1565 ":
أرنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء: 36] ، قَالَ: «لَا تَقُلْ رَأَيْتُ وَلَمْ تَرَ ، وَسَمِعْتُ وَلَمْ تَسْمَعْ ، وَعَلِمْتُ وَلَمْ تَعْلَمْ».

2538 - وقال يحيى بن سلام " 1/135 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: لا تَقْفُ، قَالَ: لا تَقُلْ، رَأَيْتُ وَلَمْ تَرَ، وَلا سَمِعْتُ وَلَم تَسْمَعْ، فَإِنَّ اللَّهَ سَائِلُكَ عَنْ ذَلِكَ كُلِّهِ.







قوله تعالى ( وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً )

2539 - قال عبد الرزاق " 1567 ":
أرنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} [الإسراء: 37] ، قَالَ: «لَا تَمْشِ كِبْرًا وَلَا فَخْرًا ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَبْلُغُ بِكَ أَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ ، وَلَا أَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ لِكِبْرِكَ وَفَخْرِكَ».

2540 - وقال الطبري " 17/450 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ (وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً) يَعْنِي بِكِبْرِكَ وَمَرَحِكَ.






قوله تعالى ( ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا(7) )

2541 - قال عبد الرزاق " 1568 ":
أرنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مَلُومًا مَدْحُورًا} [الإسراء: 39] ، قَالَ: «مَلُومًا فِي عِبَادِ اللَّهِ مَدْحُورًا فِي النَّارِ».






قوله تعالى ( أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلا عَظِيمًا ) (8)

2542 - قال ابن أبي حاتم " 13294 ":
عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: (وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِنَاثًا) قَالَتِ اليَهُودُ: الْمَلاَئِكَةُ بَنَاتُ الحَقِّ.


[يتبع بإذن الله]
___________
1/ هذا قاله عثمان بن عفان - رضي الله عنه - لما حوصر وأرادوا قتله، عليهم لعائن الله. ذكره عبد الله بن أحمد في فضائل عثمان بن عفان 44، 94، 101، 123.اهـ
2/ القود: القصاص .اهـ
3/ يقول الخرائطي في اعتلال القلوب 376 : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، سَمِعَ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : " ثَلاثٌ تُؤَدَّى إِلَى الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ : الرَّحِمُ تَصِلُهَا بَرَّةً كَانَتْ أَوْ فَاجِرَةً ، وَالْعَهْدُ تَفِي بِهِ لِلْبَرِّ وَالْفَاجِرِ ، وَالأَمَانَةُ تُؤَدِّيهَا إِلَى الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ " .اهـ
4/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/135:  " وَالْقِسْطَاسُ: الْعَدْلُ بِالرُّومِيَّةِ ".اهـ رُوي عن مجاهد.اهـ
5/ جاء في المعجم الوسيط: القَبَّانُ : الميزان ذو الذراع الطويلة المقسَّمة أقسامًا ، يُنقَلُ عليها جِسمٌ ثقيل يسمَّى الرُّمَّانة ، لتعيِّنَ وَزْنَ ما يوزن . اهـ
6/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/135: " {كُلُّ أُولَئِكَ} [الإسراء: 36] كُلُّ ذَلِكَ. {كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا} [الإسراء: 36] يُسْأَلُ السَّمْعُ عَلَى حِدَةٍ عَمَّا سَمِعَ، وَيُسْأَلُ الْبَصَرُ عَلَى حِدَةٍ عَمَّا بَصُرَ، وَيُسْأَلُ الْقَلْبُ عَمَّا عَزَمَ عَلَيْهِ ".اهـ
7/ قال يحى بن سلام في تفسيره 1/136 : " وَالْمَدْحُورُ: الْمَطْرُودُ، الْمُبْعَدُ، الْمُقْصَى عَنِ الْجَنَّةِ، فِي النَّارِ " .اهـ
8/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/136 : " قَوْلُهُ: {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِنَاثًا} [الإسراء: 40] عَلَى الاسْتِفْهَامِ. أَيْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ، لِقَوْلِهِمْ: إِنَّ الْمَلائِكَةَ بَنَاتُ اللَّهِ. وَقَالَ: {إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلا عَظِيمًا} [الإسراء: 40] " .اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق