الخميس، 4 يناير 2018

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ الكَهْفِ [ 71 - 80 ]

سورة الكهف [ 71 - 80 ]








[سورة الكهف]










قوله تعالى ( فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ(1) خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا(2) )

2736 - قال الطبري " 18/72 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: (لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) : أَيْ عَجَبًا، إِنَّ قَوْمًا لَجَّجُوا سَفِينَتَهُمْ(3) فَخَرَقْتَهَا، كَأَحْوَجِ مَا نَكُونُ إِلَيْهَا، وَلَكِنْ عَلِمَ مِنْ ذَلِكَ مَا لَمْ يَعْلَمْ نَبِيّ الله مُوسَى، ذَلِكَ مِنْ عِلْمِ اللهِ الَّذِي آتَاهُ، وَقَدْ قَالَ لِنَبِيِّ اللهِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَم: (فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا) .






قوله تعالى ( فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ)(4)

2737 - قال الطبري " 18/75 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً) قَالَ: الزَّكِيَّة: التَّائِبَة.






قوله تعالى (  لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا )

2738 - قال الطبري " 18/76 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة (لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا) والنُّكْرُ أَشَدُّ مِنَ الإِمْر.






قوله تعالى ( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا )(5)

2739 - قال الطبري " 18/83 ":
حَدَّثَنَا الحَسَن بَنْ يَحْيَى، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة: (وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ) قَالَ قَتَادَة: أَمَامَهُمْ، أَلاَ تَرَى أَنَّهُ يَقُولُ: (مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ) وَهِيَ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ.

2740 - وقال يحيى بن سلام " 1/199 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: فِي بَعْضِ الْقِرَاءَةِ: (وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا). قَالَ قَتَادَةُ: وَلَعَمْرِي لَوْ عَمَّ السُّفُنَ مَا انْفَلَتَتْ، وَلَكِنْ كَانَ يَأْخُذُ خِيَارَ السُّفُنِ.

2741 - وقال ابن أبي حاتم " 12922 ":
عَنْ قَتَادَة قَالَ: كانت تقرأ في الحرف الأول «كُلّ سفينة صالحة غصبًا» قَالَ: وكان لا يأخذ إلا خيار السفن.

2742 - وقال عبد الرزاق " 1699 ":
قَالَ مَعْمَرٌ ، وَقَالَ قَتَادَةُ: وَفِي حَرْفِ ابْنِ مَسْعُودٍ (وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ(6) غَصْبًا)







قوله تعالى ( وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ )

2743 - قال يحيى بن سلام " 1/199 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: فِي بَعْضِ الْقِرَاءَةِ: (وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ وَكَانَ كَافِرًا). قَالَ قَتَادَةُ: وَلَعَمْرِي مَا قَتَلَهُ إِلاَّ عَلَى عِلْمٍ كَانَ عِنْدَهُ.

2744 - وقال عبد الرزاق " 1699 ":
وَقَالَ مَعْمَرٌ ، وَقَالَ قَتَادَةُ: وَفِي حَرْفِ ابْنِ مَسْعُودٍ (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ كَافِرًا).(7) 







قوله تعالى ( فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا )

2745 - قال يحيى بن سلام " 1/199 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: هِيَ فِي مُصْحَفِ عَبْدِ اللَّهِ: (فَخَافَ(8) رَبُّكَ أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا).



[يتبع بإذن الله]
__________
1/ قال عبد الرزاق في تفسيره 1698: أرنا مَعْمَرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ طَاوُسٍ «أَنَّ رَجُلًا ابْتَاعَ خَمْرًا وَحَمَلَهُ إِلَى أَرْضِ الْهِنْدِ فَلَمَّا دَنَا مِنْهُمْ صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً مِثْلَهُ ، ثُمَّ بَاعَهُ وَجَعَلَ ثَمَنَهُ فِي كِيسٍ ثُمَّ رَبَطَهُ فِي دَقَلٍ ثُمَّ سَارُوا ، وَكَانَ مَعَهُمْ قِرْدٌ فِي السَّفِينَةِ فَصَعِدَ الْقَرْدُ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى رَأْسِ الدَّقَلِ ، ثُمَّ أَخَذَ الْكِيسَ ، فَفَتَحَهُ وَجَعَلَ يُلْقِي فِي السَّفِينَةِ دِرْهَمًا وَفِي الْبَحْرِ آخَرَ حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِهِ».اهـ
2/ وقال مجاهد في قوله تعالى: (لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) قال: منكرا. [تفسير الطبري].اهـ
3/ يقال لَجَّجَتِ السفينة، إذا خاضت لُّجَّةَ البحر.
4/ قال سعيد بن منصور في تفسيره 1349: حدَّثنا حماد بن يحيى الأبح، قال: حدَّثنا أبو إسحاق، عن عكرمة، عن ابن عَبَّاس، قال: الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا.اهـ وقال ابن جريج: أخبرني يعلى بن مسلم، أنه سمع سعيد بن جبير يقول: وجد خضر غلمانا يلعبون، فأخذ غلاما ظريفا فأضجعه ثم ذبحه بالسكين .. [تفسير الطبري 18/75].اهـ
5/ قال ابن جريج: (وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا) فإذا خلفوه أصلحوها بزفت فاستمتعوا بها. [تفسير الطبري 18/84].اهـ
6/ قال أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن 1/244: .. وقرأها أبو مجلز (وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا). قال: وهي قراءة أبيّ بن كعب.اهـ وقال سعيد بن منصور في تفسيره 1351 : حدَّثنا سفيانُ، عن عمرو، عن سَعِيد بن جُبير، عن ابن عَبَّاس، أنه كان يقرأ: "وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا".اهـ
7/ وهي قراءة ابن عباس، قال سعيد بن منصور في تفسيره 1352 : حدَّثنا سفيانُ، عن عمرو بن دينار، عن سَعِيد بن جُبير، عن ابن عَبَّاس، أنه كان يقرأ: "أَمَّا الْغُلاَمُ فَكَانَ كَافِرًا وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ".اهـ
8/ قال يحيى بن سلام في تفسيره 1/200: تَفْسِيرُ فَخَافَ رَبُّكَ: فَكَرِهَ رَبُّكَ، مِثْلُ قَوْلِهِ: {وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ} [التوبة: 46].اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق