الخميس، 19 يونيو 2014

" إِيَا " ضَوْءُ الشَّمْسِ

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد،

 

فعن أبي سلمة عن أبي هريرة . وعن عروة بن الزبير قال :

"يَا بَنِيَّ اقْرَؤُوا إِذَا سَكَتَ الإِمَامُ ، وَاسْكُتُوا إِذَا جَهَرَ ، فَإِنَّهُ لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ " - أخرجه البخاري في كتاب: القراءة خلف الإمام

 

و عليه فإن تضييع حروف هذه السورة بما في ذلك اللحن الجلي تضييع للصلاة كلها. فكان من الواجب على الحريص الإعتناء بهذه السورة حفظا و فهما و اتقانا في القراءة

 

و من تلك الأخطاء، قراءة " إياك " دون تشديد الياء.


 يقول ابن كثير في " تفسيره " عند قوله تعالى: {إيّاك نعبد وإيّاك نستعين ( 5 ) } :

 " قرأ السبعة والجمهور بتشديد الياء من " إَيَّاكَ " وقرأ عمرو بن فايد بتخفيفها مع الكسر وهي قراءة شاذة مردودة ؛ لأن " إِيَا " ضوء الشمس ." اهـ

 

فكأن القارء يقول : نعبد ضوء الشمس و نستعين بضوء الشمس، 

و هذا من القبح بمكان.

 

و الله أعلم

هذا و صل اللهم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي يوسف بارك الله فيك فقط أرجو توضيح الحديث عند قوله يَا بَنِيَّ اقْرَؤُوا إِذَا سَكَتَ الإِمَامُ ، وَاسْكُتُوا إِذَا جَهَرَ / السؤال : ومتى أقرأ الفاتحة عندما أكون مأموما ؟ وأنت تعلم خفة وسرعة الإمام وقتنا .
    جزاك الله خيرا.
    -أخوك عمر بن إبراهيم بلد الجزائر ولاية غرداية بلدية بنورة من بني ميزاب .

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي عمر.


      الظاهر أخي أنك لا تقرأ الفاتحة إذا جهر الإمام. بل يكن شغلك الإستماع.

      قال جل و علا ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 204) - [الأعراف]

      يقول الطبري في " تفسيره " :
      " 15587 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير ، عن مجاهد في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
      15588 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن رجل ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
      15605 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن أبي هاشم ، عن مجاهد قال : هذا في الصلاة في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ).
      15606 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) قال : هذا إذا قام الإمام للصلاة ( فاستمعوا له وأنصتوا ) .
      15615 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن جابر ، عن مجاهد قال : وجب الإنصات في اثنتين : في الصلاة ، ويوم الجمعة .

      قال أبو جعفر (الطبري) : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، قول من قال : أمروا باستماع القرآن في الصلاة إذا قرأ الإمام ، وكان من خلفه ممن يأتم به يسمعه ، وفي الخطبة . " اهـ


      يقول عبد الرزاق في المصنف 2784 بسند صحيح:
      عَنِ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: «إِذَا جَهَرَ الْإِمَامُ فَلَا تَقْرَأْ شَيْئًا».

      و هذا قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
      قال عبد الرزاق 2803 :
      عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ؟ قَالَ: «أَنْصِتْ لِلْقُرْآنِ فَإِنَّ فِي الصَّلَاةِ شُغْلًا، وَسَيَكْفِيكَ ذَلِكَ الْإِمَامُ».

      و هذا إسناد صحيح أيضا
      و الله أعلم

      هذا و صل اللهم على نبينا محمد و على آله وصحبه وسلم.

      حذف