سورة البقرة [ 191 - 200 ]
[سورة البقرة]
قوله تعالى ( وَالْفِتْنَةُ
أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ )
345
- قال عبد الرزاق " 197 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} [البقرة: 191] قَالَ:
يَقُولُ: «الشِّرْكُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ».
قوله تعالى ( وَلاَ
تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ )
346
- قال عبد الرزاق " 198 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة:
191] قَالَ: نَسَخَهَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ}
[التوبة: 5].
347
- و قال الطبري " 3105 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ
مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة
قَوْلهُ: " وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ المَسْجِدِ الحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ
فِيهِ " كَانُوا لاَ يُقَاتِلُونَ فِيهِ حَتَّى يُبْدَأُوا بِالقِتَالِ، ثُمَّ
نُسِخَ بَعْدُ ذَلِكَ فَقَالَ: " وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ
": حَتَّى لاَ يَكُونَ شِرْكٌ، " وَيَكُونَ الدِّينُ للهِ ": أَنْ يُقَالَ:
لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، عَلَيْهَا قَاتَلَ نَبِيُّ اللهِ، وَإِلَيْهَا دَعَا.
قوله تعالى ( وَقَاتِلُوهُمْ
حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ )
348
- قال عبد الرزاق " 199 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ} [البقرة:
193] قَالَ: «حَتَّى لَا يَكُونَ شِرْكٌ».
349
- و قال الطبري " 3123 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ
مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:
" وَيَكُونَ الدِّينُ لله " أَنْ يُقَالَ: " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ
".
قوله تعالى ( فَإِنِ
انتَهَوْا فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ )
350
- قال الطبري " 3124 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ
مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة
قَوْلهُ: " فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ " وَالظَّالِمُ الَّذِي
أَبَى أَنْ يَقُولَ: " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ".
قوله تعالى ( الشَّهْرُ
الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ )
351
- قال الطبري " 3133 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ
مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة
قَوْلهُ: " الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ
" أَقْبَلَ نَبْيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ فَاعْتَمَرُوا
فِي ذِي القَعْدَةِ وَمَعَهُمُ الهَدْيَ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالحُدَيْبِية صَدَّهُمُ
المُشْرِكُونَ، فَصَالَحَهُمْ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى
أَنْ يَرْجِعَ مِنْ عَامِهِ ذَلِكَ، حَتَّى يَرْجِعَ مِنَ العَامِ المُقْبِلِ فَيَكُونَ
بِمَكَّةَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلاَ يَدْخُلَهَا إِلاَّ بِسِلاَحِ رَاكِبٍ وَيَخْرُجَ،
وَلاَ يَخْرُجَ بِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّة، فَنَحَرُوا الهَدْيَ بِالحُدَيْبِية،
وَحَلَّقُوا وَقَصَّرُوا. حَتَّى إِذَا كَانَ مِنَ العَامِ المُقْبِلِ، أَقْبَلَ نَبِيُّ
اللهِ وَأَصْحَابُهُ حَتَّى دَخَلُوا مَكَّةَ، فَاعْتَمَرُوا فِي ذِي القَعْدَة، فَأَقَامُوا
بِهَا ثَلاَثَ لَيَالٍ، فَكَانَ المُشْرِكُونَ قَدْ فَخِرُوا عَلَيْهِ حِينَ رَدُّوهُ
يَوْمَ الحُدَيْبِيَة، فَأَقَصَّهُ اللهُ مِنْهُمْ، فَأَدْخَلَهُ مَكَّةَ فِي ذَلِكَ
الشَّهْرِ الَّذِي كَانُوا رَدُّوهُ فِيهِ فِي ذِي القَعْدَةِ، فَقَالَ اللهُ:
" الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ
".
قوله تعالى ( وَأَنفِقُواْ
فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )(1)
352
- قال عبد الرزاق " 201 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة:
195] قَالَ: يَقُولُ: «لَا تُمْسِكُوا بِأَيْدِيكُمْ عَنِ النَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ
اللَّهِ».
قوله تعالى ( وَأَتِمُّواْ
الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )
353
- قال عبد الرزاق " 203 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، وَعَمَّنْ ، سَمِعَ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، فِي قَوْلِهِ: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ
وَالْعُمْرَةَ} [البقرة: 196] قَالَ: " هُمَا وَاجِبَتَانِ: الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ
لِلَّهِ ".
354
- و قال الطبري " 3198 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ للهِ " قَالَ: وَتَمَامُ العُمْرَةِ
مَا كَانَ فِي غَيْرِ أَشْهُرِ الحَجِّ. وَمَنْ كَانَ فِي أَشْهُرِ الحَجِّ، ثُمَّ
أَقَامَ حَتَّى يَحُجَّ، فَهِيَ مُتْعَةٌ. عَلَيْهِ فِيهَا الهَدْيَ إِنْ وُجِدَ، وَإِلاَّ
صَامَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فِي الحَجِّ وَسَبْعَةً إِذَا رَجَعَ.
قوله تعالى ( فَإِنْ
أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )
355
- قال الطبري " 3231 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ " قَالَ: هَذَا
رَجُلٌ أَصَابَهُ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ أَوْ حَابِسٌ حَبَسَهُ عَنِ البَيْتِ يَبْعَثُ
بِهَدْيِهِ، فَإِذَا بَلَغَ مَحِلَّهُ صَارَ حَلاَلاً.
356
- و قال " 3423 "
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ "، قَالَ: هَذَا
رَجُلٌ أَصَابَهُ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ أَوْ حَابِسٌ حَبَسَهُ حَتَّى يَبْعَثَ بِهَدْيِهِ،
فَإِذَا بَلَغَتْ مَحِلَّهَا صَارَ حَلاَلاً. فَإِنْ أَمِنَ أَوْ بَرَأَ وَوَصَلَ إِلَى
البَيْتِ فَهِيَ لَهُ عُمْرَةٌ، وَأَحَلَّ، وَعَلَيْهِ الحَجُّ عَامًا قَابِلاً. وَإِنْ
هُوَ لَمْ يَصِلْ إِلَى البَيْتِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهِ، فَعَلَيْهِ عُمْرَةٌ
وَحَجَّةٌ وَهَدْيٌ. قَالَ قَتَادَة: وَالمُتْعَةُ الَّتِي لاَ يَتَعَاجَمُ النَّاسُ
فِيهَا(2) أَنَّ أَصْلَهَا كَانَ هَكَذَا.
357 - و قال "
2647 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدْ بَنْ
بَشَّار قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بَنْ جَعْفَر، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَة، عَنْ
قَتَادَة
(فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ
الْهَدْيِ) قَالَ: أَعْلاَهُ بَدَنَةٌ، وَأَوْسَطُهُ بَقَرَةٌ، وَأَخَسُّهُ شَاةٌ.
(( محمد بن جعفر هو غندر
الهذلي ))
قوله تعالى ( وَلاَ
تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا
أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )
358
- قال الطبري " 3328 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ
مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ
أَوْ نُسُكٍ " هَذَا إِذَا كَانَ قَدْ
بَعَثَ بِهَدْيِهِ، ثُمَّ احْتَاجَ إِلَى حَلْقِ رَأْسِهِ مِنْ مَرَضٍ، وَإِلَى طِيبٍ،
وَإِلَى ثَوْبٍ يَلْبَسُهُ، قَمِيصٌ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ: فَعَلَيْهِ الفِدْيَةُ.
قوله تعالى ( فَإِذَا
أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )
359
- قال الطبري " 3417 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" فَإِذَا أَمِنْتُمْ " لِتَعْلَمُوا أَنَّ القَوْمَ كَانُوا خَائِفِينَ
يَوْمَئِذٍ.
قوله تعالى ( فَمَن
لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ )
360
- قال الطبري " 3453 ":و مجاه
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
"فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ " قَال: كَانَ
يُقَالُ(3) عَرَفَة وَمَا قَبْلَهَا يَوْمَيْنِ مِنَ العَشْرِ.
361 - و قال الطبري
" 3495 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:
" وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ " إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَى أَمْصَارِكُمْ.
قوله تعالى ( الْحَجُّ
أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ )
362
- قال الطبري " 3541 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" الحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ " أَشْهُرُ الحَجِّ: شَوَّال، وَذُو القِعْدَة،
وَذُو الحِجَّة. وَرُبَمَّا قَالَ: وَعَشْر ذِي الحِجَّةِ.
قوله تعالى ( فَمَن
فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ )
363
- قال الطبري " 3567 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ
مُعَاذ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:
" فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ " فَهَذَا عِنْدَ الإِحْرَامِ.
قوله تعالى ( فَلاَ
رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ )
364
- قال عبد الرزاق " 218 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ
، وَقَتَادَةُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ:
" الرَّفَثُ: غَشَيَانُ النِّسَاءِ ، وَالْفُسُوقُ: الْمَعَاصِي ، وَاخْتَلَفُوا
فِي الْجِدَالِ " فَقَالَ الزُّهْرِيُّ ، وَقَتَادَةُ: «هُوَ الصَّخَبُ ، وَالْمرَاء
وَأَنْتَ مُحْرِمٌ» وَقَالَ مُجَاهِدٌ: «لَا جِدَالَ فِيهِ ، قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ
الْحَجَّ ، فَلَيْسَ فِيهِ شَكٌّ».
365
- و قال الطبري " 3607 ":
حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْنَ
إِبْرَاهِيم، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّة، عَنْ سَعِيد، عَنْ قَتَادَة
فِي قَوْلِهِ: " فَلاَ رَفَثَ " قَالَ: كَانَ قَتَادَة يَقُولُ: الرَّفَثُ:
غَشَيَانُ النِّسَاءِ.
و قال 3608 : حَدَّثَنَا
بِشْر بَنْ مُعَاذ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد، عَنْ سَعِيد، عَنْ قَتَادَة
مِثْلَهُ.
366
- و قال " 3640 "
حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْنَ
إِبْرَاهِيم، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّة - وحَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد - جَمِيعًا، عَنْ سَعِيد بْنَ أَبِي عَرُوبَة، عَنْ قَتَادَة:
" وَلاَ فُسُوقَ "، قَالَ: الفُسُوقُ المَعَاصِي.
367
- و قال " 3700 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد - وحَدَّثَنِي يَعْقُوب بْنَ إِبْرَاهِيم، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ
عُلَيَّة - جَمِيعًا، عَنْ سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَالَ:
" الجِدَال ": السِّبَاب.
قوله تعالى ( وَتَزَوَّدُواْ
فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى )
368
- قال عبد الرزاق " 219 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة:
197] قَالَ: «كَانَ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، يَخْرُجُونَ بِغَيْرِ زَادٍ إِلَى
مَكَّةَ ، فَأَمَرَهُمُ اللَّهُ أَنْ يَتَزَوَّدُوا ، وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّ خَيْرَ
الزَّادِ التَّقْوَى». (4)
قوله تعالى ( لَيْسَ
عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ )
369
- قال عبد الرزاق " 225 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ
رَبِّكُمْ} [البقرة: 198] قَالَ: كَانُوا إِذَا أَفَاضُوا مِنْ عَرَفَاتٍ لَمْ يَتَّجِرُوا
بِتِجَارَةٍ ، وَلَمْ يُعَرِّجُوا عَلَى كَسِيرٍ ، وَلَا ضَالَّةٍ ، فَأَحَلَّ اللَّهُ
لَهُمْ ذَلِكَ ، فَقَالَ: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ
رَبِّكُمْ} [البقرة: 198].
370
- و قال الطبري " 3777 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ "،
كَانَ هَذَا الحَيُّ مِنَ العَرَبِ لاَ يُعَرِّجُونَ عَلَى كَسِيرٍ وَلاَ ضَالَّةٍ
لَيْلَةَ النَّفَرِ، وَكَانُوا يُسَمُّونَهَا "لَيْلَةَ الصَّدْرِ"، وَلاَ
يَطْلُبُونَ فِيهَا تِجَارَةً وَلاَ بَيْعًا، فَأَحَلَّ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَلِكَ
كُلَّهُ لِلْمُؤْمِنِينَ،
أَنْ يُعَرِّجُوا عَلَى حَوَائِجِهِمْ وَيَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِ رَبِّهِمْ.
قوله تعالى ( فَإِذَا
أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ )
371
- قال الطبري " 3804 ":
حَدَّثَنَا الحَسَن، قَالَ:
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَر، عَنِ الزُّهْرِي، عَنْ
سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: " المشْعَرُ الحَرَام
" المُزْدَلِفَةُ كُلُّهَا.
قَالَ مَعْمَرٌ: وَقَالَهُ
قَتَادَة.
372
- و قال عبد الرزاق " 228 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ: {فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} [البقرة:
198] قَالَ: «الْمَشْعَرُ الْحَرَامُ جَمْعٌ كُلُّهُ».
373
- و قال الطبري " 3814 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ
الْحَرَامِ ": وَذَلِكَ لَيْلَةُ جَمْعٍ.
قوله تعالى ( ثمَّ
أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ )
374
- قال الطبري " 3837 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ "، قَالَ قَتَادَة: وَكَانَتْ
قُرَيْش وَكُلُّ حَلِيفٍ لَهُمْ وَبَنِي أُخْتٍ لَهُمْ، لاَ يفِيضُونَ مِنْ عَرَفَاتٍ،
إِنَّمَا يَفِيضُونَ مِنَ المَغْمَسِ، وَيَقُولُونَ: " إِنَّمَا نَحْنُ أَهْلُ
اللهِ، فَلاَ نَخْرُجُ مِنْ حَرَمِهِ "، فَأَمَرَهُمُ اللهُ أَنْ يُفِيضُوا مِنْ
حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ مِنْ عَرَفَاتٍ، وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّ سُنَّةَ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَعِيلَ هَكَذَا: الإِفَاضَةُ مِنْ عَرفَاتٍ.
قوله تعالى ( فَإِذَا
قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ
ذِكْرًا )
375
- قال عبد الرزاق " 233 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ} [البقرة: 200] قَالَ: «كَانُوا
إِذَا قَضَوْا مَنَاسِكَهُمُ اجْتَمَعُوا ، فَافْتَخَرُوا ، وَذَكَرُوا آبَاءَهُمْ
، وَأَيَّامَهَا ، فَأُمِرُوا أَنْ يَجْعَلُوا مَكَانَ ذَلِكَ ذِكْرَ اللَّهِ ، فَيَذْكُرُونَهُ
كَذِكْرِهِمْ آبَاءَهُمْ ، أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا».
376
- و قال الطبري " 3855 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:
" فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ
" قَالَ قَتَادَة: كَان أَهلُ الجَاهِلِيَّةِ إِذَا قَضَوا مَنَاسِكَهُمْ بِمِنىً
قَعَدُوا حِلَقًا فَذَكَرُوا صَنِيعَ آبَائِهِمْ فِي الجَاهِلِيَّةِ وَفعَالَهُمْ بِهِ،
يَخْطُبُ خَطِيبُهُمْ وَيُحَدِّثُ مُحَدِّثُهُمْ، فَأَمَرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ المُسْلِمِينَ
أَنْ يَذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِ أَهْلِ الجَاهِلِيَّةِ آبَاءَهُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا.
قوله تعالى ( فَمِنَ
النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ
خَلاقٍ )
377
- قال ابن أبي حاتم " 1875 ":
أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ
هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرُّوذِيُّ،
ثنا شَيْبَانُ، عَنْ قَتَادَةَ، قَوْلُهُ: (فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ) قَالَ: هَذَا
عَبْدٌ نَوَى الدُّنْيَا، لَهَا أَنْفَقَ وَلَهَا شَخَصَ، وَلَهَا عَمِلَ وَلَهَا نَصَبَ،
فِيهَا هَمُّهُ وَنِيَّتُهُ وَسَدَمُهُ(5) وَطَلِبَتُهُ.
378 - و قال الطبري
" 3873 ":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة فِي
قَوْلِ اللهِ: " فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا
وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ "، فَهَذَا عَبْدٌ نَوَى الدُّنْيَا، لَهَا
عَمِلَ، وَلَهَا نَصِبَ.
[يتبع بإذن الله]
_______
1/ قال الطبري " 3155 ": حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: ( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) قَالَ: وَكَانَ قَتَادَة يُحَدِّثُ أَنَّ الحَسَن حَدَّثَهُ: أَنَّهُمْ كَانُوا يُسَافِرُونَ وَيَغْزُونَ وَلاَ يُنْفِقُونَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ - أَوْ قَالَ: وَلاَ يُنْفِقُونَ فِي ذَلِكَ - فَأَمَرَهُمُ اللهُ أَنْ يُنْفِقُوا فِي مَغَازِيهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ".اهـ و قد صح هذا التفسير عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه. يقول ابن أبي حاتم في " تفسيره 1744 ": حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، فِي قَوْلِ اللَّهِ: (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) قَالَ: " يَعْنِي: فِي تَرْكِ النَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ."
2/ لاَ يَتَعَاجَمُ النَّاسُ فِيهَا: أَيْ لاَ يَتَنَازَعُونَ وَلاَ يَخْتَلِفُونَ فِيهَا.
3/ قال الطبري في " تفسيره 3442 ": حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّار، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بَنْ جَعْفَر، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، عَنِ الحَسَن فِي قَوْلِهِ: " فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الحَجِّ "، قَالَ: آخِرُهُنَّ يَوْم عَرَفَة." اهـ و هو قول ابن جبير و مجاهد و طاوس و إبراهيم و عطاء.
4/ قال الطبري " 3746 ": حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: " وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى "، فَكَانَ الحَسَنُ يَقُولُ: إِنَّ نَاسًا مِنْ أَهْلِ اليَمَنِ كَانُوا يَحُجُّونَ وَيُسَافِرُونَ، وَلاَ يَتَزَوَّدُونَ، فَأَمَرَهُمُ اللهُ بِالنَّفَقَةِ وَالزَّادِ فِي سَبِيلِ اللهِ، ثُمَّ أَنْبَأَهُمْ أَنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ". اهـ. و كان سعيد بن جبير في قوله تعالى ( وَتَزَوَّدُوا ) يقولُ: " السَّوِيقَ وَالدَّقِيقَ وَالْكَعْكَ ". [تفسير ابن أبي حاتم 1840 بسند صحيح].
5/
جاء في " المعجم الوسيط " : " سَدِمَ بِالشَّيْءِ : حَرَصَ عَلَيْهِ وَلَهِجَ
بِهِ ". اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق