سورة النساء [ 1 - 10 ]
[سورة النساء]
قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
وَاحِدَةٍ )
844 - قال الطبري " 8401 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
وَاحِدَةٍ "، يَعْنِي آدَم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ.
قوله تعالى ( وَخَلَقَ مِنْهَا
زَوْجَهَا ) (1)
845 - قال
الطبري " 8405 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: " وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
"، يَعْنِي حَوَّاء، خُلِقَتْ مِنْ آدَم، مِنْ ضِلعٍ مِنْ أَضْلاَعِهِ.
قوله تعالى ( وَآتُواْ الْيَتَامَى
أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ
إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا )
846 - قال
عبد الرزاق " 503 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} [النساء: 2] قَالَ: «إِثْمًا».
847 - و قال
الطبري " 8453 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:
" إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا " يَقُولُ: ظُلْمًا كَبِيرًا.
قوله تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ
أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى
وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) (2)
848 - قال
الطبري " 8468 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ
لَكُم مِّنَ النِّسَاء " حَتَّى بَلَغَ " أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا
"، يَقُولُ: كَمَا خِفْتُمُ الجَوْرَ فِي اليَتَامَى وَهَمَّكُمْ ذَلِكَ، فَكَذَلِكَ
فَخَافُوا فِي جَمْعِ النِّسَاءِ، وَكَانَ الرَّجُلُ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَتَزَوَّجُ
العَشَرَةَ فَمَا دُونَ ذَلِكَ، فَأَحَلَّ اللهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ أَرْبَعًا، ثُمَّ
صَيَّرَهُنَّ إِلَى أَرْبَعٍ. قَوْلُهُ: " مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ
خِفْتُمْ أَنْ لاَ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةٌ "، يَقُولُ، إِنْ خِفْتَ أَنْ لاَ تَعْدِلَ
فِي أَرْبَعٍ فَثَلاَث، وَإِلاَّ فَثِنْتَيْنِ، وَإِلاَّ فَوَاحِدَةٌ. وَإِنْ خِفْتَ
أَنْ لاَ تَعْدِلَ فِي وَاحِدَةٍ، فَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ.
قوله تعالى ( فَإِنْ خِفْتُمْ
أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )
849 - قال
ابن أبي حاتم " 4759 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ
بْنُ الْمُغِيرَةِ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ:
(فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) يَقُولُ: إِنْ خِفْتَ أَلا تَعْدِلَ
فِي أَرْبَعٍ فَثَلاثٌ وَإِلا فَاثْنَتَيْنِ وَإِلا فَوَاحِدَةً.
850 - و قال
الطبري " 8482 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة:" فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ
تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ "، يَقُولُ: فَإِنْ
خِفْتَ أَنْ لاَ تَعْدِلَ فِي وَاحِدَةٍ، فَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ.
قوله تعالى ( ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ
تَعُولُواْ (3) )
851 - قال
عبد الرزاق " 506 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} [النساء: 3] قَالَ: «أَلَّا
تَمِيلُوا».
852 - و قال
الطبري " 8496 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: " ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ
تَعُولُوا "، أَدْنَى أَنْ لاَ تَمِيلُوا.
قوله تعالى ( وَآتُواْ النِّسَاء
صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً )
853 - قال
الطبري " 8506 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: " وَآتُواْ النِّسَاء
صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً "، يَقُولُ: فَرِيضَةً.
قوله تعالى ( فَإِن طِبْنَ لَكُمْ
عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا (4) )
854 - قال
ابن أبي حاتم " 4774 ":
حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ
بْنُ الْمُغِيرَةِ، أَنْبَأَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ:
(فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ) يَقُولُ: مَا طَابَتْ بِهِ نَفْسُهَا فِي غَيْرِ كُرْهٍ أَوْ
هَوَانٍ، فَقَدْ أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ أَنْ تَأْكُلَهُ هَنِيئاً مَرِيئاً.
855 - و قال
الطبري " 8521 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: " فَإِن طِبْنَ لَكُمْ
عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا "، يَقُولُ: مَا طَابَتْ
بِهِ نَفْسًا فِي غَيْر كُرْهٍ أَوْ هَوَانٍ، فَقَدْ أَحَلَّ اللهُ لَكَ ذَلِكَ أَنْ
تَأْكُلَهُ هَنِيئًا مَرِيئًا.
قوله تعالى ( وَلاَ تُؤْتُواْ
السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا (5)
)
856 - قال
الطبري " 8536 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ: قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: " وَلاَ تُؤْتُواْ
السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا "، أَمَرَ
اللهُ بِهَذَا المَالِ أَنْ يُخَزَّنَ فَتَحْسُنُ خِزَانَتُهُ، وَلاَ يَمْلِكُهُ المَرْأَةُ
السَّفِيهَةُ وَالغُلاَمُ السَّفِيهُ.
قوله تعالى ( وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى
)
857 - قال
عبد الرزاق " 509 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَالْحَسَنِ
فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَابْتَلُوا الْيَتَامَى} [النساء: 6] قَالَ: يَقُولُ:
" اخْتَبِرُوا الْيَتَامَى ، {فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا
إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} [النساء: 6] ،
يَقُولُ: " لَا تُسْرِفْ فِيهَا ، وَلَا تُبَادِرْ أَنْ تَكْبَرَ ، {وَمَنْ كَانَ
غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء:
6].
858 - و قال
الطبري " 8571 ":
حَدَّثَنَا الحَسَنْ بَنْ يَحْيَى
قَالَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ، أَخْبَرَنَا مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة وَالحَسَن
فِي قَوْلِهِ:" وَابْتَلُوا اليَتَامَى "، قَالاَ يَقُولُ: اخْتَبِرُوا اليَتَامَى.
قوله تعالى ( حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ
النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا (6) فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ
أَمْوَالَهُمْ )
859 - قال
الطبري " 8581 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: " فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ
رُشْدًا "، يَقُولُ: صَلاَحًا فِي عَقْلِهِ وَدِينِهِ.
قوله تعالى ( وَلاَ تَأْكُلُوهَا
إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُواْ )
860 - قال
الطبري " 8591 ":
حَدَّثَنَا الحَسَنْ بَنْ يَحْيَى
قَالَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ، أَخْبَرَنَا مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة
وَالحَسَن: " وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا "، يَقُولُ: لاَ
تُسْرِفْ فِيهَا وَلاَ تُبَادِرْ.
قوله تعالى (وَمَن كَانَ غَنِيًّا
فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ )
861 - قال
الطبري " 8638 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة: " وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا
فَلْيَأْكُلْ بِالمَعْرُوفِ "، [...] كَانَ اليَتِيمُ يَكُونُ لَهُ الحَائِطُ
مِنَ النَّخْلِ، فَيَقُومُ وَلِيُّهُ عَلَى صَلاَحِهِ وَسَقْيِهِ، فَيُصِيبُ مِنْ تَمَرَتِهِ،أَوْ
تَكُونُ لَهُ المَاشِيَةُ، فَيَقُومُ وَلِيُّهُ عَلَى صَلاَحِهَا، أَوْ يَلِي عِلاَجَهَا
وَمَؤُونَتَهَا، فَيُصِيبُ مِنْ جُزَازِهَا وَعَوَارِضِهَا (7) وَرِسْلِهَا.
فَأَمَّا رِقَابُ المَالِ وَأُصُولُ المَالِ، فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَسْتَهْلِكَهُ.
862 - و قال
" 8647 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَالَ:
كَانَ الحَسَن يَقُولُ: إِذَا احْتَاجَ أَكَلَ بِالمَعْرُوفِ مِنَ المَالِ طُعْمَةً
مِنَ اللهِ لَهُ.
قوله تعالى ( لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ
مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ
الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا
)
863 - قال
عبد الرزاق " 522 ":
أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ:
كَانُوا لَا يُوَرِّثُونَ النِّسَاءَ ، فَنَزَلَتْ: {وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا
تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ} [النساء: 7].
قوله تعالى ( وَلْيَخْشَ الَّذِينَ
لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا )
864 - قال
عبد الرزاق " 529 ":
نا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: «وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً
ضِعَافًا» ، قَالَ: «إِذَا حَضَرْتَ وَصِيَّةَ الْمَيِّتِ فَأْمُرْهُ بِمَا كُنْتَ
بِهِ آمِرًا نَفْسَكَ بِمَا تَتَقَرَّبُ بِهِ إِلَى اللَّهِ ، وَخَفْ فِي ذَلِكَ مَا
كُنْتَ خَائِفًا عَلَى ضَعَفَةٍ لَوْ تَرَكْتَهُمْ بَعْدَكَ ، فَاتَّقِ اللَّهَ ، وَقُلْ
قَوْلًا سَدِيدًا ، فَسَدِّدْهُ إِنْ زَاغَ».
865 - و قال
الطبري " 8709 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ،
حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ:
" وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا
"، قَالَ يَقُولُ: مَنْ حَضَرَ مَيِّتًا فَلْيَأْمُرْهُ بِالعَدْلِ وَالإِحْسَانِ،
وَلِيَنْهَهُ عَنِ الحَيْفِ وَالجَوْرِ فِي وَصِيَّتِهِ، وَلِيَخْشَ عَلَى عَيِالِهِ
مَا كَانَ خَائِفًا عَلَى عِيَالِهِ لَوْ نَزَلَ بِهِ المَوْتُ.
[يتبع بإذن الله]
_______
1/ قال مجاهد: حواء، من قُصَيْرَى آدم وهو نائم، فاستيقظ فقال: " أثا " بالنبطية، امرأة ".اهـ [تفسير الطبري 8403].
و القُصَيْرَى " أَعْلَى الأَضْلاَع وَأَسْفَلُها ". - [ المعجم الوسيط].
و القُصَيْرَى " أَعْلَى الأَضْلاَع وَأَسْفَلُها ". - [ المعجم الوسيط].
2/ يقول الطبري في " تفسيره 8475 ": حدثنا محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، أخبرنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله:"وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى"، يقول: إن تحرَّجتم في ولاية اليتامى وأكل أموالهم إيمانًا وتصديقًا، فكذلك فتحرّجوا من الزّنا، وانكحوا النساء نكاحًا طيبًا "مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم". اهـ
3/ يقول الطبري في " تفسيره 8486 ": حدثنا حميد بن مسعدة قال، حدثنا يزيد بن زريع قال، حدثنا يونس، عن الحسن:"ذلك أدنى ألا تعولوا"، قال: العوْل الميل في النساء. و قال سعيد بن منصور في " التفسير 557 ": نَا هُشَيْمٌ، قَالَ: نَا دَاوُدُ، عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: {ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} [النساء: 3] «أَيْ لَا تَمِيلُوا» ، ثُمَّ أَنْشَدَنِي بَيْتًا قَالَهُ أَبُو طَالِبٍ: * بِمِيزَانِ قِسْطٍ وَزْنُهُ غَيْرُ عَائِلٍ *. اهـ (( داود هو ابن أبي هند القشيري )).
4/ "الهنيء المريء" كل ما يؤكل من مهر الزوجة بطيب نفس. يقول سعيد بن منصور في " التفسير 560 ": نَا هُشَيْمٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدَةُ، قَالَ: قَالَ لِي إِبْرَاهِيمُ: «هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الْهَنِيءِ الْمَرِيءِ؟» قُلْتُ: وَمَا ذَاكَ؟ قَالَ: «مِنْ مَهْرِ امْرَأَتِكَ». اهـ
5/ قال الطبري في " تفسيره 8561 ": حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن الحسن قوله:"قيامًا" قال: قيام عيشك.
6/ و هذا شرط قد جعله الله عز و جل علامة لدفع المال لليتيم. يقول الطبري في " تفسيره 8584 ": حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الرحمن قال، حدثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد قال: لا ندفع إلى اليتيم ماله وإن أخذ بلحيته، وإن كان شيخًا، حتى يؤنس منه رشده، العقل ".اهـ لا كما يقول أهل الرأي !
7/ الجُزَازُ هو ما يجزه من صوف الشاة. و قوله "عوارضها" أي المعروضة للبيع. و الله أعلم.
و يستفاد من كلام قتادة هذا، أن الولي لا قضاء عليه فيما أكل بالمعروف ما لم يمس أصل المال، و الله أعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق