سورة آل عمران [ 171 - 180 ]
[سورة آل عمران]
قوله تعالى ( الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ
لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (1) مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ
أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ )
812 - قال
الطبري " 8236 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا
يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة، قَوْلهُ: " الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلَّهِ
وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ " الآيَة، وَذَلِكَ يَوْمَ
أُحُدٍ، بَعْدَ القَتْلِ وَالجِرَاحِ، وَبَعْدَمَا انْصَرَفَ المُشْرِكُونَ ء أَبُو
سُفْيَان وَأَصْحَابُهُ ء فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ:
" أَلاَ عِصَابَةٌ تَنْتَدِبُ لِأَمْرِ اللهِ، تَطْلُبُ عَدُوَّهَا؟ فَإِنَّهُ
أَنْكَى لِلْعَدُوِّ، وَأَبْعَدُ لِلسَّمْعِ! فَانْطَلَقَ عِصَابَةٌ مِنْهُمَ عَلَى
مَا يَعْلَمُ اللهُ تَعَالَى مِنَ الجَهدِ.
813 - و قال
ابن أبي حاتم " 4513 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى،
أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ:
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ) فَذَلِكَ يَوْمَ أُحُدٍ
بَعْدَ الْقَتْلِ وَالْجِرَاحَةِ، وَبَعْدَ مَا انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ وَأَبُو سُفْيَانَ
وَأَصْحَابُهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلا عِصَابَةٌ
تَنْتَدِبُ لأَمْرِ اللَّهِ فَتَطْلُبُ عَدُوَّهَا؟.
قوله تعالى ( الَّذِينَ قَالَ
لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا
وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
814 - قال
الطبري " 8247 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا
يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَالَ: انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِصَابَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ بَعْدَمَا انْصَرَفَ أَبُو سُفْيَان
وَأَصْحَابُهُ مِنْ أُحُدٍ خَلْفَهُمْ، حَتَّى كَانُوا بِذِي الحُلَيْفَة، فَجَعَلَ
الأَعْرَابُ وَالنَّاسُ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ فَيَقُولُونَ لَهُمْ: هَذَا أَبُو سُفْيَان
مَائِلٌ عَلَيْكُمْ بِالنَّاسِ! فَقَالُوا: " حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ
". فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى فِيهِمْ: " آلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ
إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُواْ
حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ".
قوله تعالى ( إِنَّمَا ذَلِكُمُ
الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
)
815 - قال
ابن أبي حاتم " 4537 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى،
أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ، ثنا يَزِيدُ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ
الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ) قَالَ: يُخَوِّفُ ء وَاللَّهِء الْمُؤْمِنَ
بِالْكَافِرِ، وَيُرْهِبُ بِالْمُؤْمِنِ الْكَافِرَ. (2)
قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ
اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ) (3)
816 - قال ابن أبي حاتم "
4549 ":
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي
الرَّبِيعِ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَ مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ:
اشْتَرَوْا أَيْ: اسْتَحَبُّوا الضَّلاَلَةَ عَلَى الهُدَى.
قوله تعالى ( مَّا كَانَ اللَّهُ
لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ
الطَّيِّبِ )
817 - قال
الطبري " 8271 ":
حَدَّثَنَا بِشْر قَالَ، حَدَّثَنَا
يَزِيد قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: " مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ
الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ "، يَعْنِي الكُفَّارَ. يَقُولُ: لَمْ
يَكُنِ اللهُ لِيَدَعَ المُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ مِنَ الضَّلاَلَةِ:
"حَتَّى يَمِيزَ الخَبِيثَ مِنَ الطَّيِبِ "، يُمَيِّزَ بَيْنَهُمْ فِي الجِهَادِ
وَالهِجْرَةِ.
818 - و قال
عبد الرزاق " 485 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: {حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران: 179] قَالَ:
«حَتَّى يمِيزَ الْكَافِرَ مِنَ الْمُؤْمِنِ».
819 - و قال
الطبري " 8272 ":
حَدَّثَنَا الحَسَنْ بَنْ يَحْيَى
قَالَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ، أَخْبَرَنَا مَعْمَر، عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلهِ:
" حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ "، قَالَ: حَتَّى يَمِيزَ الفَاجِرَ
مِنَ المُؤْمِنِ.
قوله تعالى ( وَلاَ يَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ
هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
)
820 - قال
عبد الرزاق " 486 ":
أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى: {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [آل عمران:
180] قَالَ: «يُطَوَّقُونَ فِي أَعْنَاقِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».(4)
قوله تعالى ( وَلِلَّهِ مِيرَاثُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )
821 - قال
ابن أبي حاتم " 4587 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى،
أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا
سَعِيدٌ: عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ: (خَبِيرٌ) قَالَ: خَبِيرٌ بِخَلْقِهِ.
[يتبع بإذن الله]
_______
1/ يقول سعيد بن منصور في " التفسير 545 ": نا سُفْيَانُ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: «إِنْ كَانَ أَبَوَاكِ مِنَ الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ».
2/ و المراد: يخوفكم أولياءه. يقول الطبري في " تفسيره 8260 ء حدثني يونس قال، أخبرنا علي بن معبد [ابن شداد]، عن عتاب بن بشير مولى قريش، عن سالم الأفطس[هو سالم بن عجلان الأفطس] في قوله: "إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه"، قال: يخوفكم بأوليائه. اهـ
3/ قال مجاهد "إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا": هُمُ الْمُنَافِقُونَ. [تفسير ابن أبي حاتم 4550]. و قال أيضا في الآية التي قبلها: " وَلاَ يُحْزِنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الكُفْرِ"، يعني: أنهم المنافقون. [تفسير الطبري 8262].
4/ قال الطبري
في " تفسيره 8288 ":حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا
الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي وائل، عن ابن مسعود قال: يجيء ماله يوم القيامة ثعبانًا،
فينقر رأسه فيقول: أنا مالك الذي بخلت به! فينطوي على عنقه.اهـ و قال عبد الرزاق في " تفسيره 489 ":
نا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ
، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ} [آل عمران: 180] قَالَ:
«طَوْقٌ مِنْ النَّارِ». اهـ و هو قول إبراهيم النخعي رحمه الله. و لا تعارض بين القولين
فالله أعلم بصفة هذا الثعبان. (( رواية سفيان عن أبي إسحاق السبيعي قوية، و أبو وائل
هو شقيق بن سلمة )).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق