الأربعاء، 27 مايو 2015

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ الأَنْعَام [ 81 - 90 ]

سورة الأنعام [ 81 - 90 ]







[سورة الأنعام]








قوله تعالى ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ )

1300 - قال عبد الرزاق " 822 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام: 82] ، قَالَ: «بِشِرْكٍ».

1301 - و قال الطبري " 13501 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: "الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ"، أَيْ: بِشِرْكٍ. (1)







قوله تعالى ( فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ )

1302 - قال عبد الرزاق " 824 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ} [الأنعام: 89] ، يَعْنِي قَوْمَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ: {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} [الأنعام: 89] يَعْنِي النَّبِيِّينَ الَّذِينَ قَصَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ قَالَ: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام: 90].

1303 - و قال الطبري " 13529 ":
حَدَّثَنَا بِشْر بَنْ مُعَاذ قَالَ، حَدَّثَنَا يَزِيد بَنْ زُرَيْع قَالَ، حَدَّثَنَا سَعِيد، عَنْ قَتَادَة قَوْلهُ: "فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاَءِ"، يَعْنِي أَهْل مَكَّة. "فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ"، وَهُمُ الأَنْبِيَاءُ الثَّمَانِيَة عَشَر الَّذِينَ (2) قَالَ اللهُ: "أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ". (3)

1304 - و قال ابن أبي حاتم " 7581 ":

أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ، ثنا شَيْبَانُ، عَنْ قَتَادَةَ: قَوْلَهُ: أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قَالَ: قَصَّ اللَّهُ عَلَيْهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ نَبِيًّا، ثُمَّ أَمَرَ نَبِيَّكُمْ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِمْ. قَالَ: وَأَنْتُمْ، فَاقْتَدُوا بِالصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ.




[يتبع بإذن الله]
_______
1/ و قال مجاهد: "الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم"، قال: بِعِبَادَةِ الأَوْثَانِ. [تفسير الطبري 13503 بسند صحيح]. و هذا قوي الدلالة في أن القبورية مشركون. قال سبحانه ( إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ) [فاطر 14].
2/ يريد قوله تعالى ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ) [الأنعام]. و بالمناسبة فإن إلياس هو إدريس. و هو من ذرية نوح كما هو الظاهر في قوله تعالى (وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ) فالهاء هنا عائدة على نوح بإذن الله. قال الطبري في "تفسيره ": حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ ( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) قَالَ : فَالنَّاسُ كُلُّهُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ نُوحٍ ".اهـ   و قوله تعالى ( سلام على إل ياسين) في حرف ابن مسعود ( سلام على إد راسين ). يقول الطبري " وَذَلِكَ أَنَّ عَبْد الله كَانَ يَقُولُ : إِلْيَاس هُوَ إِدْرِيس ، وَيَقْرَأُ : " وَإِنَّ إِدْرِيسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ " ، ثُمَّ يَقْرَأُ عَلَى ذَلِكَ : " سَلاَمٌ عَلَى إِدْ رَاسِينَ ". اهـ و قد صح عن قتادة أنه قال: " كان يقال إلياس هو إدريس ". [ت/ الطبري]. و الله أعلم.
3/ يقول سعيد بن منصور في " التفسير 889 ": نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنِ العَوّام بْنِ حَوْشَب، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسِ: إِنَّا نَسْجُدُ فِي (ص) ؟ فَقَرَأَ: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} ، فَكَانَ دَاوُدُ فِيمَنْ أُمِرَ نَبِيُّكُمْ أَنْ يَقْتَدِي بِهِ.اهـ يعني قوله تعالى (وَظَنَّ دَاوُد أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفرَ رَبَّهُ وَخَرَّّ رَاكِعًا وَأَنَابَ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق