سورة الأعراف [ 91 - 100 ]
[سورة الأعراف]
قوله تعالى (الَّذِينَ كَذَّبُواْ
شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ
الْخَاسِرِينَ)
1471
- قال عبد الرزاق " 922 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ: {كَأَنْ
لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} [الأعراف: 92] ، قَالَ: «كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا كَأَنْ
لَمْ يُنَعَّمُوا».
1472
- و قال ابن أبي حاتم " 8737 ":
ثنا أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ،
ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ قَتَادَةَ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا
فِيهَا كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا، كَأَنْ لَمْ يَنْعَمُوا فِيهَا.
قوله تعالى ( فَتَوَلَّى عَنْهُمْ
وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ )
1473
- قال ابن أبي حاتم " 8738 ":
حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا صَفْوَانُ، ثنا الْوَلِيدُ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ(1)، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ:
(فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ
لَكُمْ): نَبِيُّ اللَّهِ شُعَيْبٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَعَ قَوْمَهُ،
وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَالِحًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَعَ قَوْمَهُ،
وَاللَّهِ أَسْمَعَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمَهُ.
قوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا
فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء
لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ 94 ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ (2)
حَتَّى عَفَوْا (3) )
1474
- قال ابن أبي حاتم " 8752 ":
حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا صَفْوَانُ، ثنا الْوَلِيدُ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: بُدِّلُوا مَكَانَ السَّيِّئَةِ: الْجَهْدَ
والبلا، بالحسنة: العافية.
1475
- و قال عبد الرزاق " 923 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:
{مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ} [الأعراف: 95] ، قَالَ: " مَكَانَ الشِّدَّةِ
الرَّخَاءَ، {حَتَّى عَفُوا} [الأعراف: 95] ، يَقُولُ: «حَتَّى سُرُّوا بِذَلِكَ».
قوله تعالى ( وَّقَالُواْ
قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً (4)
وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ )
1476
- قال ابن أبي حاتم " 8759 ":
أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا
كَتَبَ أَبِي، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ، ثنا شَيْبَانُ، عَنْ
قَتَادَةَ قَوْلُهُ:
(وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ) قَالَ: قَالُوا: قَدْ
أَتَى عَلَى آبَائِنَا مِثْلُ هَذَا فَلَمْ يَكُنْ شَيْئًا.
1477
- و به قال " 8761 ":
عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: (فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ
لا يَشْعُرُونَ) قَالَ: بَغَتِ الْقَوْمَ أَمْرُ اللَّهِ، وَمَا أَخَذَ اللَّهُ قَوْمًا
قَطُّ إِلا عِنْدَ سَلْوَتِهِمْ وَغِرَّتِهِمْ وَنِعْمَتِهِمْ فَلا تَغْتَرُّوا بِاللَّهِ،
إِنَّهُ لَا يَغْتَرُّ بِاللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ.
قوله تعالى ( وَلَوْ أَنَّ
أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء
وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ )
1478
- قال ابن أبي حاتم " 8764 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ
بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ:
(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا) قَالَ: آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ.
1479
- وبه قال " 8765 ":
عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: آمَنُوا وَاتَّقَوْا قَالَ: اتَّقَوْا
مَا حَرَّمَ اللَّهُ.
[يتبع بإذن الله]
________
1/ يقول عتبة بْن حَمَّاد: سألني سَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيزِ قال: ما الغالب على علم سَعِيد بْن بشير ؟ قلت لَهُ: التفسير قال: خذ عنه التفسير ودع ما سوى ذلك فإنه كَانَ حَاطِب ليل. [تهذيب الكمال].
2/ قال مجاهد: السيئة: الشر، والحسنة: الرخاء والمالُ والولد. [تفسير الطبري 14874 ].
3/ قال مجاهد: (حتى عفوا) ، قال: كثرت أموالهم وأولادهم. [تفسير الطبري 14879 ].
4/ يقول ابن أبي حاتم في "تفسيره 8762 ": حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ، ثنا مِهْرَانُ، عَنْ سُفْيَانَ قَوْلَهُ: فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً: قَالَ: بَعْدَ سِتِّينَ سَنَةً. اهـ و البعض يعد الرخاء نعمة و ما يدري أنه استدراج، نسأل الله العافية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق