الجمعة، 11 ديسمبر 2015

تَفْسِيرُ قَتَادَة / سُورَةُ الأَعْرَاف [91 - 100]

سورة الأعراف [ 91 - 100 ]







[سورة الأعراف]








قوله تعالى (الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ)

1471 - قال عبد الرزاق " 922 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ: {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} [الأعراف: 92] ، قَالَ: «كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا كَأَنْ لَمْ يُنَعَّمُوا».

1472 - و قال ابن أبي حاتم " 8737 ":
ثنا أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ قَتَادَةَ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا، كَأَنْ لَمْ يَنْعَمُوا فِيهَا.





قوله تعالى ( فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ )

1473 - قال ابن أبي حاتم " 8738 ":
حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا صَفْوَانُ، ثنا الْوَلِيدُ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ(1)، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ: (فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ): نَبِيُّ اللَّهِ شُعَيْبٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَعَ قَوْمَهُ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَالِحًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَعَ قَوْمَهُ، وَاللَّهِ أَسْمَعَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمَهُ.




قوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ 94 ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ (2) حَتَّى عَفَوْا (3) )

1474 - قال ابن أبي حاتم " 8752 ":
حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا صَفْوَانُ، ثنا الْوَلِيدُ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: بُدِّلُوا مَكَانَ السَّيِّئَةِ: الْجَهْدَ والبلا، بالحسنة: العافية.

1475 - و قال عبد الرزاق " 923 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ} [الأعراف: 95] ، قَالَ: " مَكَانَ الشِّدَّةِ الرَّخَاءَ، {حَتَّى عَفُوا} [الأعراف: 95] ، يَقُولُ: «حَتَّى سُرُّوا بِذَلِكَ».






قوله تعالى ( وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً (4) وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ )

1476 - قال ابن أبي حاتم " 8759 ":
أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الطُّوسِيُّ فِيمَا كَتَبَ أَبِي، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ، ثنا شَيْبَانُ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: (وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ) قَالَ: قَالُوا: قَدْ أَتَى عَلَى آبَائِنَا مِثْلُ هَذَا فَلَمْ يَكُنْ شَيْئًا.

1477 - و به قال " 8761 ":
عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: (فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) قَالَ: بَغَتِ الْقَوْمَ أَمْرُ اللَّهِ، وَمَا أَخَذَ اللَّهُ قَوْمًا قَطُّ إِلا عِنْدَ سَلْوَتِهِمْ وَغِرَّتِهِمْ وَنِعْمَتِهِمْ فَلا تَغْتَرُّوا بِاللَّهِ، إِنَّهُ لَا يَغْتَرُّ بِاللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ.






قوله تعالى ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ )

1478 - قال ابن أبي حاتم " 8764 ":
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا) قَالَ: آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ.

1479 - وبه قال " 8765 ":
عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: آمَنُوا وَاتَّقَوْا قَالَ: اتَّقَوْا مَا حَرَّمَ اللَّهُ.




[يتبع بإذن الله]
________
1/ يقول عتبة بْن حَمَّاد: سألني سَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيزِ قال: ما الغالب على علم سَعِيد بْن بشير ؟ قلت لَهُ: التفسير قال: خذ عنه التفسير ودع ما سوى ذلك فإنه كَانَ حَاطِب ليل. [تهذيب الكمال].
2/ قال مجاهد: السيئة: الشر، والحسنة: الرخاء والمالُ والولد. [تفسير الطبري 14874 ].
3/ قال مجاهد: (حتى عفوا) ، قال: كثرت أموالهم وأولادهم. [تفسير الطبري 14879 ].
4/ يقول ابن أبي حاتم في "تفسيره 8762 ": حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَمَّادٍ، ثنا مِهْرَانُ، عَنْ سُفْيَانَ قَوْلَهُ: فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً: قَالَ: بَعْدَ سِتِّينَ سَنَةً. اهـ و البعض يعد الرخاء نعمة و ما يدري أنه استدراج، نسأل الله العافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق