سورة النحل [ 71 - 80 ]
[سورة النحل]
قوله تعالى ( وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ
فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَهُمْ فِيهِ سَوَاء )
2432 - قال عبد الرزاق " 1500
":
عَنْ مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَمَا
الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ} [النحل: 71] ، قَالَ: هَذَا الَّذِي فُضِّلَ
فِي الْمَالِ وَالْوَلَدِ وَلَا يُشْرِكُ عَبْدَهُ فِي مَالِهِ وَزَوْجَتِهِ ، وَيَقُولُ:
قَدْ رَضِيتَ بِذَلِكَ لِلَّهِ، وَلَمْ تَرْضَ بِذَلِكَ لِنَفْسِكَ فَجَعَلْتَ لِلَّهِ
شَرِيكًا فِي مُلْكِهِ وَخَلْقِهِ ".
2433 - وقال الطبري " 17/252
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلَهُ (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ
فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ
أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ)، وَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللهُ (1)،
فَهَلْ مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ شَارَكَ مَمْلُوكَهُ فِي زَوْجَتِهِ وَفِي فِرَاشِهِ فَتَعْدِلُونَ
بِاللهِ خَلْقَهُ وَعِبَادَهُ، فَإِنْ لَمْ تَرْضَ لِنَفْسِكَ هَذَا، فَاللهُ أَحَقُّ
أَنْ يُنَزَّهَ مِنْهُ مِنْ نَفْسِكَ، وَلاَ تَعْدِلْ بِاللهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِهِ
وَخَلْقِهِ.
قوله تعالى ( أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )
2434 - قال يحيى بن سلام "
1/75 ":
{أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}
[النحل: 71] عَلَى الاسْتِفْهَامِ، أَيْ: قَدْ جَحَدُوا بِنَعْمَةِ اللَّهِ.
قَالَ قَتَادَةُ: وَالْجَحْدُ لاَ يَكُونُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ الْمَعْرِفَةِ.
قوله تعالى ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً(2) وَرَزَقَكُم
مِّنَ الطَّيِّبَاتِ )
2435 - قال الطبري " 17/253
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا) : أَي وَاللهِ خَلَقَ آدَم،
ثُمَّ خَلَقَ زَوْجَتَهُ مِنْهُ (3) ثُمَّ جَعَلَ لَكُمْ بَنِينَ
وَحَفَدَة.
2436 - وقال الطبري " 17/256
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَالَ (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً) مهنة يَمْهَنُونَكَ
وَيَخْدمُونَكَ مِنْ وَلَدِكَ، كَرَامَةً أَكْرَمَكُمُ اللهُ بِهَا.
قوله تعالى ( أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ
يَكْفُرُونَ )
2437 - قال ابن أبي حاتم "
12592 ":
عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: (أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ) قَالَ:
الشرك.
قوله تعالى ( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ
رِزْقًا مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئًا وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ )
2438 - قال الطبري " 17/260
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلهُ (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ
وَالأرْضِ شَيْئًا وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ) قَالَ: هَذِهِ الأَوْثَانُ الَّتِي تُعْبَدُ
مِنْ دُونِ اللهِ لاَ تَمْلِكُ لِمَنْ يَعْبُدُهَا رِزْقًا وَلاَ ضُرًّا وَلاَ نَفْعًا،
وَلاَ حَيَاةً وَلاَ نُشُورًا.
قوله تعالى ( فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ
يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )
2439 - قال الطبري " 17/260
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قوله (فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأمْثَالَ) فَإِنَّهُ أَحَدٌ صَمَدٌ لَمْ يَلِد وَلَمْ
يُولَد وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَد. (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)
يَقُولُ: وَاللهُ أَيُّهَا النَّاسُ يَعْلَمُ خَطَأَ مَا تُمَثِّلُونَ وَتَضْرِبُونَ
مِنَ الأَمْثَالِ وَصَوَابِهِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ سَائِرِ الأَشْيَاءِ، وَأَنْتُمْ
لاَ تَعْلَمُونَ صَوَابَ ذَلِكَ مِنْ خَطَئِهِ.
قوله تعالى ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ
عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا
وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
)
2440 - قال الطبري " 17/261
":
حَدَّثَنَا بِشْر، قَالَ: ثَنَا يَزِيد، قَالَ: ثَنَا سَعِيد،
عَنْ قَتَادَة،
قَوْلهُ (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ)، هَذَا
مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللهُ لِلْكَافِرِ، رَزَقَهُ مَالاً فَلَمْ يُقَدِّمْ فِيهِ خَيْرًا
وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بِطَاعَةِ اللهِ، قَالَ اللهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ (وَمَنْ رَزَقْنَاهُ
مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا)، فَهَذَا الْمُؤْمِنُ أَعْطَاهُ اللهُ مَالاً فَعَمِلَ فِيهِ
بِطَاعَةِ اللهِ وَأَخَذَ بِالشُّكْرِ وَمَعْرِفَةِ حَقِّ اللهِ، فَأَثَابَهُ اللهُ
عَلَى مَا رَزَقَهُ الرِّزْقَ الْمُقِيمَ الدَّائِمَ لِأَهْلِهِ فِي الجَنَّةِ. قَالَ
اللهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً؟، وَاللهِ مَا يَسْتَوِيَانِ
(الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ).
قوله تعالى ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ
لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ
يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ
مُّسْتَقِيمٍ ) (4)
2441 - قال يحيى بن سلام "
1/78 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ
أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} [النحل: 76] وَهُوَ نَحْوٌ مِنْ صَنِيعِهِمْ
بِآلِهَتِهِمْ وَأَحْجَارِهِمُ الَّتِي يَعْبُدُونَ. قَالَ اللَّهُ: {هَلْ يَسْتَوِي
هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} [النحل: 76] وَهُوَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى.
2442 - وقال عبد الرزاق "
1505 ":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {أَبْكَمُ
لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} [النحل: 76] ، قَالَ: " هُوَ الْوَثَنُ، {هَلْ يَسْتَوِي
هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} [النحل: 76] فَاللَّهُ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ {وَهُوَ
عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النحل: 76].
قوله تعالى ( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ
السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ
شَيْءٍ قَدِيرٌ )
2443 - قال عبد الرزاق " 1506
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَمَا
أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ} [النحل: 77] ، قَالَ: " هُوَ أَنْ
يَقُولَ: كُنْ ، فَهُوَ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ ، فَأَمْرُ السَّاعَةِ
كَلَمْحِ الْبَصَرِ ، أَوْ هُوَ أَقْرَبُ ".
قوله تعالى ( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا
تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَالأفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ )
2444 - قال ابن أبي حاتم "
12610 ":
عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ: (وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ
وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) قَالَ: كَرَامَةً أَكْرَمَكُمُ اللهُ بِهَا،
فَاشْكُرُوا نِعَمَهُ.
قوله تعالى ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ
السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ(5) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
2445 - قال يحيى بن سلام "
1/79 ":
سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: {فِي جَوِّ السَّمَاءِ} [النحل: 79]
فِي كَبِدِ السَّمَاءِ.
قوله تعالى ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا(6)
وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ(7)
وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا(8)
أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ )
2446 - قال عبد الرزاق " 1507
":
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {أَثَاثًا}
[النحل: 80] ، قَالَ: " هُوَ الْمَالُ، {وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} [النحل: 80]
، يَقُولُ: «أَجَلٌ وَبُلْغَةٌ».
[يتبع بإذن الله]
_________
1/ قال مجاهد في قوله (بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ) قال: مثل آلهة الباطل مع الله تعالى ذكره. [تفسير الطبري 17/252].اهـ
2/ قال ابن عباس: (وَحَفَدَةً): هم الولد وولد الولد. [تفسير الطبري 17/257]. وقال ابن مسعود: الأصهار [تفير عبد الرزاق 1502]، وعند الطبري 15/254، قال: الحَفَدَة: الأختان. وهما معنى وهم أهل الزوجة. وهو قول سعيد بن جبير وإبراهيم، وقال عكرمة: الْحَفَدَةُ مَنْ يَخْدُمُكَ مِنْ وَلَدِكِ وَوَلَدِ وَلَدِكَ». [تفسير عبد الرزاق]، وهو قول الضحاك و ابن زيد مثل قول قتادة. وقال طاوس ومجاهد والحسن: هم الخَدَم. [تفسير الطبري]. ولكل قول من هذه الأقوال وجه معتبر. وتجد بعض من قل نصيبه في معرفة فضل السلف يأتي لمثل هذه التفاسير ويضرب بعضها بعض ولا يرفع بها رأسا. يقول سعيد بن منصور في تفسيره 1061: سَمِعْتُ سُفْيَان يَقُولُ: لَيْسَ فِي تَفْسِيرِ القُرْآنِ اخْتِلاَفٌ، إِنَّمَا هُوَ كَلاَمٌ جَامِعٌ يُرَادُ بِهِ هَذَا وَهَذَا ".اهـ وسفيان هو ابن عيينة رحمه الله.اهـ
3/قال مجاهد في قوله: "وخلق منها زوجها"، قال: حواء، من قُصَيري آدم وهو نائم، فاستيقظ فقال: "أثا" بالنبطية، امرأة. [تفسير الطبري 8403].اهـ
4/ قال مجاهد في قول الله تعالى ذكره (عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا) و (رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) (وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ) قال: كلّ هذا مثل إله الحقّ، وما يُدعى من دونه من الباطل. [تفسير الطبري 17/263]. يعني المثال الأول والثاني ضربهما الله لنفسه وللوثن.اهـ
5/ يقول يحيى بن سلام في تفسيره 1/79: {مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ} [النحل: 79] يُبَيِّنُ قُدْرَتَهُ لِلْمُشْرِكِينَ يَقُولُ: هَلْ تَصْنَعُ آلِهَتُكُمْ شَيْئًا مِنْ هَذَا؟ {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [النحل: 79].اهـ
6/ قال مجاهد فِي قَوْلِهِ: وَاللَّهُ
جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا قَالَ: تسكنون فيها. [تفسير ابن أبي حاتم
12613].اهـ
7/ قال يحيى بن سلام في تفسيره
1/79: {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا} [النحل: 80] يَعْنِي مِنَ
الشَّعْرِ وَالصُّوفِ. {تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ} [النحل: 80] حِينَ ظَعْنِكُمْ.
تَفْسِيرُ السُّدِّيِّ. يَعْنِي: فِي سَفَرِكُمْ. {وَيَوْمَ} [النحل: 80] وَحِينَ.
{إِقَامَتِكُمْ} [النحل: 80] ، يَعْنِي: قَرَارَكُمْ فِي غَيْرِ سَفَرٍ.اهـ
8/ عن ابن عباس في قوله: وَأَوْبَارِهَا
قَالَ: الإبل، وَأَشْعَارِهَا قَالَ: الغنم. [تفسير ابن أبي حاتم 12615].اهـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق